facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

إعادة التكافل

إعادة التكافل (Re-Takaful): على الرغم من أهمية إعادة التأمين في استمرار شركة التأمين، فقد واجهت هذه التقنية الكثير من التحديات عند تطبيقها مع التأمين التكافلي بسبب نقص عدد شركات إعادة التأمين التكافلية، لذلك وبدعوة من الدول الإسلامية، صدرت توصية من مجمّع الفقه الإسلامي الدولي التي تدعوا للعمل على إقامة مؤسسات التأمين وإعادة التأمين التكافلي.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

عرفت هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات الإسلامية إعادة التكافل على أنه: "اتفاق شركات تأمين نيابية عن صناديق التأمين (التكافل) التي تديرها والتي قد تتعرض لأخطار معينة على تلافي جزء من الأضرار الناشئة عن هذه الأخطار، وذلك بدفع حصة من اشتراكات التأمين المدفوعة من المستأمنين على أساس الالتزام بالتبرع، ويتكون من ذلك صندوق إعادة تأمين له بحكم الشخصية الاعتبارية وله ذمة مالية مستقلة (صندوق) يتم منه التغطية على الجزء المؤمَّن عليه من الأضرار التي تلحق شركة التأمين جراء وقوع الأخطار المؤمَّن منها".

إذن يمكن القول أن إعادة التكافل هي تقنية تضمن تحويل أعباء الأخطار المؤمّن عليها من الشركة إلى معيد التأمين وتعويض المؤمِّن من قِبل التأمين عمّا يتمّ دفعه للمشتركين إذا تعرّضوا للضّرر أو الخسارة.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!