facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

إطار القيمة

إطار القيمة (Value Frame): هو أحد الأطر العقلية الأساسية التي تساعد المدراء في تأسيس أعمال أكثر استدامة، وقد تم التطرق لهذا المصطلح في مقال نُشر بهارفارد بزنس ريفيو عام 2017.

في حين اعتاد العديد من المهتمين بالبيئة النظر إلى الأعمال التجارية على أنها عدو للبيئة، فإن ظهور طريقة تفكير "الخط الثلاثي"، عام 1994، ساعد على استحداث طريقة جديدة من التفكير حول خلق القيمة. ومنذ ذلك الحين، تبنت آلاف الشركات سياسة "الناس والكوكب والربح"، بداية من الشركات المهتمة بالتأثير بالبيئي والاجتماعي وحتى أضخم شركات الملابس مثل "بوما" (Puma). وقد استحدثت مثل هذه الشركات أدوات مثل بيان الأرباح والخسائر البيئية والعائد الاجتماعي على الاستثمار، بهدف فهم مجال الأعمال بشكل أفضل.

وفي الوقت ذاته، تنظر شركة مثل "جينيرايشن إنفستمنت مانجمانت" (Generation Investment Management)، إلى الاستدامة على أنها المحرك الجديد لنمو الاقتصاد. واليوم، باتت التقييمات السوقية الضخمة مرتبطة بتقديم أهداف استدامة عالمية، مثل مشروع توقع الأسواق الذي يقدر أن تصل قيمته إلى 12 تريليون دولار سنوياً بحلول عام 2030، وتقوم به لجنة الأعمال التجارية والتنمية المستدامة. وبالتوازي مع ذلك، يتعلم المحاسبون والمدراء الماليون كيفية إضافة قيمة مالية إلى الموارد الطبيعية، التي كانوا يتعاملون معها سابقاً على أنها مجانية مثل الفوائد المقدمة للزراعة بالحشرات الملقِّحة.

يجب الحذر من تسعير كل شيء يتحرك في هذه البيئة والتركيز الشديد على التكاليف، وتوسيع نطاق التركيز من الجدوى التجارية للعمل لتشمل نماذج العمل المستقبلية، كما يجب مساعدة الزملاء على النظر إلى الاستدامة على أنها أكبر فرصة محتملة طيلة حياتهم.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!