إزالة الوساطة Disintermediation

ما تعريف إزالة الوساطة؟

إزالة الوساطة (Disintermediation): مصطلح يشير إلى عملية إزالة الشخص الطبيعي أو الاعتباري (الشركة) الذي يكون جزءاً من عملية وصول المستهلك إلى المُنتج. على سبيل المثال؛ قد يبتعد المستهلك عن شراء المنتج من تاجر التجزئة ويلجأ إلى شرائه من تاجر الجملة مباشرة.

نشأ المصطلح في عام 1967 عندما بدأ المستهلكون الاستثمار مباشرة في الأوراق المالية الحكومية والأسهم والسندات الخاصة بدلاً من ترك صناديق الاستثمار في حسابات التوفير، رداً منهم على القيود التي تفرضها الحكومة على المدخرات التي تحمل فائدة؛ لكن المصطلح لم يكن يُستخدم بشكل واسع حتى التسعينيات.

تقوم العملات المشفرة على استراتيجية إزالة الوساطة من خلال الاعتماد على البلوك تشين دون الاعتماد على وجود وسيط، سواء كان البنك أو السلطة النقدية التي تسهل المعاملات أو تتحقق من صحتها.

فوائد إزالة الوساطة

تحقق عملية إزالة الوساطة عدة فوائد تتمثل في التالي:

  • تقليل التكلفة، وبخاصة بالنسبة إلى المشتري الذي يمكنه أن يلغي دور الوسيط مثل متجر البيع بالتجزئة؛ بما يوفر تكلفة نقل المنتج من تاجر جملة إلى بائع تجزئة قبل أن يصل إلى المشتري.
  • تسريع عملية تسليم المنتج.

مقالات قد تهمك:

تحديات تواجه إزالة الوساطة

تنطوي عملية إزالة الوساطة على تحديات تشمل أنها تكلف الشركة التي ترغب تبنيها استثمارات كبيرة في الموارد وتأمين موظفين لتقديم الخدمة التي يقدمها الوسيط؛ كما أنها تستلزم دفع تكاليف الشحن.

مثال على إزالة الوساطة

طبّق العديد من الشركات إزالة الوساطة من عمليات البيع كما فعل الكثير من شركات بيع الأدوات الرقمية وأدوات التجميل؛ إذ أنشأت هذه الشركات مراكز بيع تجزئة خاصة بها ومن أمثلتها آبل.

أنواع الوسطاء

يمكن أن يكون هناك وسيط في أي عملية، ومن أنواع الوسطاء:

  • وسيط العقارات (Mortgage Broker): شخص أو شركة يمكنها ترتيب عملية الرهن العقاري بين المُقرضين والمقترضين، وتتمثل الوساطة بتحديد نوع الرهن العقاري الذي يحتاجه المقترض، ثم العثور على صفقة تتوافق مع معاييره سواء كان مشترياً لأول مرة أو يتطلع إلى إعادة رهن منزله الحالي.
  • وسيط الخصم (Discount Broker): سمسار أوراق مالية ينفذ أوامر الشراء والبيع بنسبة منخفضة من العمولة أو دونها إطلاقاً، ولا يقدم أي خدمات للعملاء مثل الاستشارات الشخصية، أو البحث، أو التخطيط الضريبي، أو التخطيط العقاري، وغيرها من الخدمات التي يقدمها السمسار كامل الخدمات؛ إلا أنه يمكّن الأفراد الذين يملكون رأس مال صغيراً من التداول مقابل رسوم  مخفّضة.  
  • وسيط مالي (Financial Intermediary): كيان فردي أو مؤسساتي يعمل بصفته حلقة ربط بين المستثمر (مقدم الخدمة) والمقترض (المستهلك)، بهدف تلبية الاحتياجات المالية على نحو يرضي الطرفين.
  • وسيط التأمين (Insurance Broker): يؤدي دوراً مهماً في الشركات التي تقدم خدمات التأمين المختلفة، وهو المسؤول عن ابتكار أساليب تسويقية لرفع حجم المبيعات والوصول إلى عملاء جدد؛ كما يُعنى بإجراء عمليات البيع المباشر باستخدام مختلف الأساليب مثل التواصل عبر الهاتف، واستخدام قنوات التسويق الإلكتروني، وذلك بهدف تقديم حلول التأمين المناسبة لاحتياجات العملاء.

اقرأ أيضاً: