إزالة السموم الرقمية Digital Detox

ما معنى إزالة السموم الرقمية؟

إزالة السموم الرقمية (Digital Detox): هي طريقة يتبعها الأفراد للتخفيف من آثار الأدوات الرقمية مثل الهواتف أو أجهزة كمبيوتر أو غيرها، من خلال الامتناع عن استخدامها فترة محددة من الوقت.

فائدة إزالة السموم الرقمية

تفيد إزالة السموم الرقمية في تحقيق فوائد تتمثل في:

  • تحسين التفاعلات الاجتماعية والأنشطة المرتبطة بها.
  • تخفيف التوتر والقلق.
  • الابتعاد عن الاستخدام المفرط للأجهزة الرقمية.
  • تجنب الإدمان على الأدوات الرقمية.
  • الاسترخاء الذهني.

مقالات قد تهمك:

ظهر مصطلح إزالة السموم الرقمية من أجل تخفيف الاعتماد على الأدوات الرقمية الذي كانت له انعكاسات على المستخدمين مثل الخمول البدني واضطرابات النوم والتأثير السلبي في النمو الاجتماعي والعاطفي والمعرفي، وضعف الإدراك، وما يُسمى بفقدان الذاكرة الرقمية؛ إذ تصبح ذاكرة المستخدمين ضعيفة لأنهم يعتمدون على الأدوات الرقمية في تذكيرهم بالمعلومات والأمور الأخرى.

طرائق إزالة السموم الرقمية

يمكن التخلص من السموم المرتبطة باستخدام الأدوات الرقمية من خلال التدرب على وضع الأدوات الرقمية بعيداً أو إطفاء الهاتف المحمول لبعض الوقت.

كما يمكن أن تساعد عملية ممارسة أنشطة مثل الذهاب في نزهة أو غير ذلك من الأنشطة خارج المنزل مع إبقاء الهاتف المحمول في المنزل.

وأحد الأساليب التي يمكن اتباعها قدمها رائد الأعمال ومؤلف كتاب “العادات الذرية: تغييرات طفيفة ونتائج باهرة، جيمس كلير (James Clear) في مقال “الطريقة المثلى لاكتساب عادات جديدة” المنشور على هارفارد بزنس ريفيو؛ إذ عكف على ترك هاتفه في غرفة أخرى حتى وقت الغداء كل يوم. 

ويقول “لدي مكتب في البيت، وإذا جلبت هاتفي معي ووضعته على المكتب فسيكون حالي حال الجميع وسوف أتحقق منه كل ثلاث دقائق لمجرد أنه موجود إلى جواري. ولكن إذا تركته في غرفة أخرى، فستفصلني عنه 30 ثانية إلا أنني لا أذهب لجلبه أبداً. وما يثير اهتمامي للغاية دائماً هو رغبتي فيه من عدمها، فمن ناحية اكتشفت أنني كنت أريده بشدة لدرجة أنني كنت أتحقق منه كل ثلاث دقائق عندما كان إلى جواري؛ ولكن من ناحية أخرى لم أجد في نفسي رغبة كافية فيه تدفعني إلى أن أمشي لمدة 30 ثانية لإحضاره. وأعتقد أننا كثيراً ما نرى هذه الظاهرة في العادات المرتبطة بالتقنية والعادات المرتبطة بسبل الراحة والمجتمع العصري، وبخاصة مع الهواتف الذكية أو التطبيقات. وهذه الأفعال سلسلة ومريحة وبسيطة وسهلة جداً حتى أننا نكتشف أننا ننجذب إليها لأبسط الأسباب، فيكاد يكون شبح أبسط رغبة كافياً ليحيد بنا عن الطريق”.

جهود الدول في إزالة السموم الرقمية

في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، فرضت قرية فادجاون بمنطقة سانجلي في الهند قيوداً على استخدام التلفزيون والهواتف المحمولة لمدة ساعة يومياً من الساعة 7 حتى 8 مساءً ضمن مساعيها لوقف الإدمان على هذه الأدوات.

اقرأ أيضاً: