تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

إذن الوُلوج

ما هو إذن الوُلوج؟

إذن الوُلوج (Access Authorization): بالمعنى العام، هو عملية إعطاء الإذن لشخص ما للقيام بشيء ما أو الحصول عليه، أما في المجال الالكتروني، فهو آلية أمنية تمكّن مسؤولي النظام الالكتروني، من تحديد مستويات وصول المستخدم لموارد النظام المختلفة، وصلاحيات استخدامه لهذه الموارد.

آلية عمل إذن الوُلوج

يتم تحقيق أمان الأنظمة الإلكترونية من خلال عملية تتألف من خطوتين؛ الأولى هي عملية المصادقة، والتي تضمن هوية المستخدم، والثانية هي عملية التفويض التي تصرّح للمستخدم المصادق عليه بالإذن بتنفيذ إجراء معين على موارد محددة، والتي تعدّ الخطوة الأولى من خطوات سياسة التحكم في الوصول. ويتم تنفيذ خدمات التفويض بواسطة خادم الأمان، الذي يمكنه التحكم في الوصول على مستوى الملفات أو البرامج الفردية.

مستويات إذن الوُلوج

تمكن عملية التفويض الكيانات من تنفيذ المهام التي لا يُسمح للكيانات الأخرى بإكمالها، وذلك وفق مستويات مختلفة من التفويض، وهي التفويض الكامل الذي يمكّن المستخدم من الوصول إلى جميع موارد النظام؛ والتفويض المقيد الذي يمكّن المستخدم من الوصول إلى موارد محدودة من موارد النظام؛ والتفويض المخفي الذي يمكّن المستخدم من الوصول إلى بيانات غير مرئية بالنسبة للمستخدمين الآخرين ولكنها موجودة في النظام.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!