تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

إدارة نطاق المشروع

ما تعريف إدارة نطاق المشروع؟

إدارة نطاق المشروع (Project Scope Management): مجموع العمليات التي تضمن تحديد نطاق المشروع بدقة ما يخلق رؤية واضحة لدى جميع الأطراف المشاركة في إنجاز بالمشروع. يشمل النطاق جميع المهام والمتطلبات والاجراءات المتعلقة بالمشروع، والتي تم تحديدها في متطلبات المشروع.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

أهمية إدارة نطاق المشروع

تمكّن إدارة نطاق المشروع المدراء من تخصيص المقدار المناسب من العمل اللازم لإكمال المشروع، وتُسهّل على الفرق إدارة التغييرات المطلوبة في الوقت المناسب، والتركيز على الأمور المهمة لإكمال المشروع في إطاره الزمني، وتوضح المهام المنوطة بكل فرد مشارك في إنجازه.

خطوات إدارة نطاق المشروع

  1. تخطيط إدارة النطاق (Plan Scope Management): يتم فيها وصف إدارة نطاق المشروع وتوثيق كيفية إدارته والتحقق مدى دقة الخطة الموضوعة ومتابعة تنفيذها طوال دورة حياة المشروع.
  2. جمع المتطلبات (Collect Requirements): يتم فيها تحديد احتياجات أصحاب المصلحة وتوثيقها لتجسيدها في المشروع.
  3. تحديد النطاق (Define Scope): يتم فيها إنشاء وصف تفصيلي للمشروع أو المنتج.
  4. إنشاء هيكل تقسيم العمل (Create Work Breakdown Structure): يتم فيها تقسيم مهام المشروع إلى مكونات أصغر وأكثر قابلية للإدارة.
  5. التحقق من النطاق (Validate Scope): يتم فيها مراجعة النتائج مع العميل للتأكد من اكتمالها وملاءمتها، والحصول على قبول رسمي منه.
  6. مراقبة النطاق (Control Scope): يتم فيها مراقبة حالة المشروع ونطاقه وإدارة التغييرات وفقاً لأساس النطاق المعتمد.

اقرأ أيضاً: 

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!