تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

إدارة مشاركة العملاء

إدارة مشاركة العملاء (Customer Involvement Management): ممارسات متقدمة في خدمة العملاء تتعلق بتحديد وتطوير إمكانيات إشراك العملاء في عملية تطوير الأعمال والمنتجات، مثل تصميم المنتج وتسويقه وتوزيعه وما إلى ذلك. يمكن أن تصل درجة المشاركة إلى حد تجعل العميل جزءاً فعالاً في الإنتاج والتصميم والتسويق والبيع أيضاً.

من خلال إشراك العميل يرتقي المنتج ليلبي حاجة العملاء بدقة ويحل المشاكل المتعلقة بالمنتجات الأخرى. يُفترض أنّ إمكانية التأثير في التصميم والاستهلاك بحد ذاتها لها أهمية كبرى في التأثير في قرارات العملاء وولائهم. 

مشاركة العملاء له أثار إيجابية وهامة خاصة مع الاحتفاظ بهم وكسب رضاهم وثقتهم. لذلك تعد المشاركة أداة تنفيذية رئيسية للشركات التي تسعى للحصول على عملاء ولبناء علاقة تبادلية نافعة معهم. ومعظم الشركات تتطلع إلى إدارة مشاركة العملاء لأن من خلالها تتم عملية إنشاء القيمة والتسليم المريح بالنسبة للعملاء مما يؤدي إلى زيادة مستوى الرضا عن المنتج والشركة. 

بالإضافة إلى ذلك، تصبح الشركات قادرة على الحصول على أفكار جديدة لما يمكن لها أن تنتج وتصبح جدية في ابتكار عروض تلبي بشكل فعال احتياجات ورغبات العملاء. من خلال مشاركة العملاء في تطوير منتجات جديدة، يمكن لهم مراقبة وفاء الشركة في تقديم الخدمة، ويصبح العملاء أكثر إحساساً بأنهم قادرون على التأثير في الشركة لدمج ميزات لمنتجات معينة تمثل لهم قيمة خاصة.

من الأمثلة الشهيرة على إشراك العملاء في تصميم المنتجات ما قامت به شركة "نايكي" عندما سمحت للعملاء بتصميم أحذية رياضية خاصة بهم من خلال مفهوم "نايكي آي دي" (Nikeid). بدأت الشركات مؤخراً في إنشاء مواقع إلكترونية خاصة من أجل إشراك عملائها في مرحلة ابتكار الأفكار واختيارها وتطويرها وتسويقها.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!