تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

إدارة قنوات التوزيع

إدارة قنوات التوزيع (Channel Management): عملية تقوم فيها الشركة بتطوير تقنيات تسويقية متنوعة وكذلك استراتيجيات بيعية للوصول إلى أوسع قاعدة عملاء ممكنة. تعتبر هذه القنوات طرق أو منافذ لتسويق وبيع المنتجات. ويحقق من خلالها الهدف المهم لأي شركة وهو تطوير العلاقة بين العميل والمنتج وسهولة الوصول إليه. 

تساعد إدارة قنوات التوزيع في تطوير برامج لبيع وخدمة العملاء في فضاء منافذ معينة. الهدف من ذلك هو تبسيط التواصل بين الشركة والعميل. ولتستطيع الشركة فعل ذلك، تحتاج إلى تقسيم تلك المنافذ وفقاً لخصائص العملاء، مثل احتياجاتهم وعادات الشراء. ثم تخصص برامج تتضمن الأهداف والسياسات والمنتجات والمبيعات. الهدف من إدارة قنوات التوزيع هو إقامة اتصال مباشر مع العملاء في كل منفذ. 

إذا كانت الشركة قادرة على تحقيق هذا الهدف بشكل فعال، فسيكون لديها تصور جيد عن المنفذ التسويقي الأفضل الذي يتناسب مع قاعدة العملاء المحددة. قد تختلف التقنيات المستخدمة في كل منفذ، لكن يجب أن تكون الاستراتيجية الشاملة دائماً متوافقة مع الأهداف الاستراتيجية للشركة ويجب أن يحدد بشكل دقيق كل ما يراد من كل قناة وأن تحدد أطر عمل كل قناة من هذه القنوات لتحقيق النتائج المرجوة. 

من منظور إعلاني تستخدم الشركات قنوات التوزيع كوسيلة لتوصيل حملة تسويقية معينة، كما هو الحال بالنسبة للصحف والتلفزيون والوسائط الرقمية والشبكات الاجتماعية. من أشهر قنوات التوزيع في حالة السلع والخدمات: الوكلاء وتجار الجملة وتجار التجزئة ونقاط البيع.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!