تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

إدارة شيفرة المصدر

ما معنى إدارة شيفرة المصدر؟

إدارة شيفرة المصدر (Source Code Management): مصطلح مستخدم في هندسة البرمجيات، ويسمى أيضاً "التحكم في الإصدار" (Version Control)، و"التحكم في المصدر" (Source Control)، وهو ممارسة برمجية تُستخدم لإدارة شيفرة المصدر؛ من خلال تتبّع التعديلات على مستودع الشيفرة والمساعدة في حل التعارضات عند دمج التحديثات البرمجية من عدة مساهمين، وهو أحد مكونات "إدارة تهيئة البرمجيات" (Software Configuration Management).

يعود سبب التسمية المرادفة "التحكم في الإصدار" و "التحكم في المصدر" إلى أن هذه الأداة تعطي طابعاً زمنياً لكل إصدار يتضمن الشخص المسؤول عن التغيير، مما يتيح مقارنة الإصدارات المختلفة ودمجها مع الإصدارات الأخرى.

أهمية استخدام إدارة شيفرة المصدر في تطوير البرمجيات

يوفّر استخدام إدارة شيفرة المصدر إمكانية تتبع التغييرات على قاعدة التعليمات البرمجية من خلال سجل التغييرات، وهو ملف يحوي التغييرات البرمجية المفصّلة على المشروع، ويتيح عملية التزامن الفوري للتغييرات، والنسخ الاحتياطي والاستعادة، كذلك خيار التراجع عنها، ويسهّل عملية إجراء تغيير فرعي في الشيفرة، ثم دمجه بعد الموافقة عليه مع الفرع الرئيسي ضمن الشيفرة، وتعدّ أهم وظيفة له تحديد التعارضات، ومنع عملية الكتابة في تلك الحالة، وإعلام المطورين حتى يتمكنوا من مراجعة هذه التعارضات وحلها.

آلية استخدام إدارة شيفرة المصدر

تُجري العملية شركة أو فريق تطوير لديه خادم مركزي يخزن كل الشيفرة المطلوبة؛ ويدعى هذا الخادم "المستودع". يخزّن النظام نسخة من شيفرة المصدر وكأنها ملفات فردية، وعندما يرغب أحد المطورين في إجراء تغييرات على بعض التعليمات البرمجية، فإنه ينفذ ما يسمى "سحب" (Check Out) على الملف، ليحصل على نسخته الخاصة من الملف في بيئته، ويُنشئ "قفل" (Lock)على الملف الموجود على الخادم، ما يعني أنه لا يمكن للآخرين التحقق من الجزء نفسه من التعليمات البرمجية التي يعمل عليها، وذلك لتقليل فرص كتابة شخص ما فوق عمله.

بمجرد إجراء التغييرات واختبارها، يمكن حفظها على الخادم باستخدام عملية تسمى "تسجيل الوصول" (Check In) والذي يحفظ التعليمات البرمجية الخاصة بالمطور على الخادم، ويستبدل الملف الحالي، ويزيد الإصدار، ويزيل القفل الذي وُضع مسبقاً، مع إتاحة إضافة تعليقات إلى هذه العملية، ما يسمح بتحديد ما تم تغييره.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!