تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

إدارة سلسلة التوريد

ما هي إدارة سلسلة التوريد؟

إدارة سلسلة التوريد (Supply Chain Management): هي الإدارة التي تُعنى بتدفق السلع والخدمات من أجل تقديم قيمة للمستهلك النهائي بفعالية إلى جانب تحسين عملية تسليمها، وتشمل إدارة شراء المواد الخام والإنتاج والمخزون والتخزين والنقل والخدمات اللوجستية والتوزيع للمستهلك النهائي.

أهمية إدارة سلسلة التوريد

تعد إدارة سلسلة التوريد جزءاً لا يتجزأ من من معظم الأعمال، وتلعب دوراً هاماً في نجاح الشركة، وتعزيز خدمة العملاء، وتحسين عمليات الإنتاج والعلاقات مع الموردين وإدارة المخزون، كما أنها تعمل بصفة مترابطة تتيح تواصل العديد من الشركات معاً للوصول إلى هدف مشترك يتمثل في توصيل المنتجات للمستهلكين.

عناصر إدارة سلاسل التوريد

تشتمل إدارة سلسلة التوريد الفعالة على خمسة عناصر رئيسية وهي:

  1. التخطيط: تشمل تطوير إستراتيجية شاملة لسلسلة التوريد، وذلك لإدارة كل مرحلة من مراحل العملية على نحو فعال، كذلك اعتماد مجموعة من المقاييس لقياس مدى كفاءة سلسلة التوريد في تلبية الأهداف التنظيمية واحتياجات العملاء.
  2. تحديد مصادر المواد الخام: إذ تعتمد الشركات على الموردين لتوفير المواد الخام المختلفة لصنع منتجاتهم، وتتضمن هذه المرحلة اختيار الموردين الذين يقدمون الخدمات لتشغيل مكوّن معين من الأعمال، ثم إدارة هذه العلاقات ومراقبة العمليات مثل الطلب واستلام إدارة المخزون للتأكد من أنها تلبي معايير معينة.
  3. التصنيع: مرحلة إدارة سلسلة التوريد التي تأخذ فيها الشركات المواد الخام وتحولها إلى سلع أو خدمات. اعتماداً على احتياجات العملاء وأهداف العمل، وذلك وفق نموذج وعمليات إنتاج تلائم طبيعة السلع المُنتجة. يشمل التصنيع التجميع واختبار الجودة والتعبئة للتسليم لضمان تلبية المنتجات للمعايير المحددة وكفاءة التصنيع.
  4. التسليم: يُشار إليه أحياناً بالخدمات اللوجستية، ويشمل كلاً من عمليتي النقل والتخزين، متضمناً معالجة طلبات العملاء، وجدولة التسليم، وتوزيع الطلبات ونقلها، واستلام المدفوعات، وإدارة النقل، ومراجعات الشحن، وإدارة الطلبات.
  5. المرتجعات: تتضمن الخطوة الحاسمة الأخرى لإدارة سلسلة التوريد إنشاء عملية سلسة للعملاء لإعادة المنتجات المشتراة المعيبة منها أو التالفة، وتتضمن هذه العملية تقييم حالة المنتج المرتجع لتحديد ما إذا كان ينبغي إلغاؤه أو تجديده أو إعادة تخزينه، والسماح بإرجاع المنتج، وتنسيق شحنات المنتجات البديلة، وإصدار المبالغ المستردة.

مزايا إدارة سلسلة التوريد

تمتلك إدارة سلسلة التوريد مزايا عدة ومن أبرزها:

  • تؤدي إلى كفاءة أعلى في الأعمال التجارية حيث يتم تبسيط جميع العمليات؛
  • تساعد في إدارة المخزون بشكل أفضل، وتسهيل عمليات النقل والتخزين والتوزيع؛
  • تخفيض التكاليف وزيادة ربحية الشركات، حيث تضمن سير عملية التوريد بشكل مناسب؛
  • تحسين تسليم البضائع للمستهلكين، وزيادة رضا العملاء.

عيوب إدارة سلسلة التوريد

يؤخذ على إدارة سلسلة التوريد بعض الجوانب السلبية ومن أهمها:

  • تتسم إدارة سلسلة التوريد في الشركات الكبرى بالتعقيد، مما قد يؤدي لحصول عوائق في العمليات التشغيلية؛
  • عدم إمكانية إدارة العمليات اللوجستية بالشكل الأمثل في حال كان هناك قيود جغرافية، من حيث أماكن المستودعات وعددها.

مفاهيم ذات صلة:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!