تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

إدارة الموارد الطبيعية

ما معنى إدارة الموارد الطبيعية؟

إدارة الموارد الطبيعية (Natural Resource Management. NRM): شهد المجتمع الغربي تطبيق إدارة الحياة البرية عبر وضع قوانين تُنظِّم رياضات الصيد والصيد الترفيهي في مطلع القرن السابع عشر، ويرجع أول استخدام للمصطلح في الولايات المتحدة الأميركية إلى أوائل الستينيات من القرن العشرين.

تعني إدارة الموارد الطبيعية الاستثمار المستدام والإدارة المتكاملة للموارد الطبيعية الرئيسية؛ مثل الأرض والمياه والهواء والغابات والثروة السمكية والثروة المعدنية والحياة النباتية والحيوانية، التي توفر معاً خدمات الأنظمة البيئية التي تمنح بدورها جودة أفضل لحياة البشر.

ترتكز إدارة الموارد الطبيعية على مراعاة العلاقة بين البشر والزراعة والعمران والعمليات الطبيعية، مع تطبيق العلوم لحل المشاكل الناشئة على أسس مستدامة؛ بما يعزز التنمية المجدية اقتصادياً والمفيدة اجتماعياً. إضافة إلى اتباع أساليب تلبي مجموعة من الأهداف؛ مثل حماية الحياة البرية والغطاء النباتي، والحد من التغييرات والتأثيرات البيئية.

تتجسد أبرز أمثلة تطبيق إدارة الموارد الطبيعية في العالم العربي في "مشروع أدابت" (The ADAPT Project) الذي نفذه برنامج الأمم المتحدة للبيئة في السودان خلال الأعوام 2015 و2019.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!