إدارة الموارد الطبيعية Natural Resource Management. NRM

ما معنى إدارة الموارد الطبيعية؟

إدارة الموارد الطبيعية (Natural Resource Management. NRM): شهد المجتمع الغربي تطبيق إدارة الحياة البرية عبر وضع قوانين تُنظِّم رياضات الصيد والصيد الترفيهي في مطلع القرن السابع عشر، ويرجع أول استخدام للمصطلح في الولايات المتحدة الأميركية إلى أوائل الستينيات من القرن العشرين.

تعني إدارة الموارد الطبيعية الاستثمار المستدام والإدارة المتكاملة للموارد الطبيعية الرئيسية؛ مثل الأرض والمياه والهواء والغابات والثروة السمكية والثروة المعدنية والحياة النباتية والحيوانية، التي توفر معاً خدمات الأنظمة البيئية التي تمنح بدورها جودة أفضل لحياة البشر.

ترتكز إدارة الموارد الطبيعية على مراعاة العلاقة بين البشر والزراعة والعمران والعمليات الطبيعية، مع تطبيق العلوم لحل المشاكل الناشئة على أسس مستدامة؛ بما يعزز التنمية المجدية اقتصادياً والمفيدة اجتماعياً. إضافة إلى اتباع أساليب تلبي مجموعة من الأهداف؛ مثل حماية الحياة البرية والغطاء النباتي، والحد من التغييرات والتأثيرات البيئية.

تتجسد أبرز أمثلة تطبيق إدارة الموارد الطبيعية في العالم العربي في "مشروع أدابت" (The ADAPT Project) الذي نفذه برنامج الأمم المتحدة للبيئة في السودان خلال الأعوام 2015 و2019.

مقالات قد تهمك:

أمثلة على الموارد الطبيعية

من أمثلة الموارد الطبيعية الماء والمعادن والنفط والنباتات والمحاصيل والحيوانات، وضوء الشمس، والأراضي الصالحة للزراعة. بعض الموارد الطبيعية غير متجددة أي عرضة للنفاد وبعضها الآخر متجدد مثل طاقة الرياح وضوء الشمس.

أهمية إدارة الموارد الطبيعية

تنبع أهمية الموارد الطبيعية من أنها مهمة في عملية الإنتاج، وتؤثر بشكل مباشر في أداء الاقتصاد ونموه، ومنذ القرن التاسع عشر تتوالى تحذيرات الاقتصاديين من نضوب مخزون العالم من الموارد الطبيعية، ما ينشر مخاوف من ارتفاع تكاليف الإنتاج وانخفاض الأرباح.

وتساعد إدارة الموارد الطبيعية في إدارة القضايا البيئية مثل أزمة الغذاء، وندرة المياه، وارتفاع درجة الحرارة ، وإزالة الغابات والتلوث البيئي.

وفي الوقت الذي تلوح في الأفق الضغوط الناجمة عن قرب نضوب الموارد الطبيعية. فقد تنبّأ رئيس مجموعة البنك الدولي السابق، جيم يونغ كيم، بأن التحدي الأكبر في المستقبل سيكون إعداد الأجيال الشابة وتسليحها بالمهارات بغض النظر عن فرص العمل المستقبلية. على أن القدرة على حل المشكلات وممارسة التفكير النقدي تظل من المهارات الأساسية الواجب الاهتمام بها بغض النظر عن الأدوار الوظيفية، في حين يعتبر التعاطف والتعاون أيضاً من المهارات المتقدمة الواجب غرسها في الأجيال القادمة، حسبما ذكر مقال "تنمية رأس المال البشري في أفق الثورة الصناعية الخامسة حماية لأهم أصولنا" المنشور في هارفارد بزنس ريفيو.

ووفقاً للدراسة الاستطلاعية الحادية والعشرين التي أجرتها برايس ووترهاوس كوبرز لآراء الرؤساء التنفيذيين، ذُكرت إتاحة المهارات الرئيسة، بوصفها واحدة من أكبر 5 تهديدات حدّدها الرؤساء التنفيذيون. 

أنواع إدارة الموارد الطبيعية

يتضمن مجال إدارة الموارد الطبيعية سبعة أنواع هي:

  • إدارة موارد الغابات.
  • إدارة موارد المياه.
  • إدارة الموارد المعدنية.
  • إدارة موارد الأراضي.
  • إدارة موارد الطاقة.
  • إدارة الحياة البرية.
  • إدارة الموارد الزراعية.

اقرأ أيضاً: