تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

إدارة العلامة التجارية

ما هي إدارة العلامة التجارية؟

إدارة العلامة التجارية (Brand Management): إحدى وظائف التسويق التي تهدف إلى زيادة قيمة العلامة التجارية للشركة مع مرور الوقت، مما يؤدي لارتفاع سعر المنتجات، وبناء قاعدة من العملاء الذي يمتلكون ولاء للماركة التجارية.

إن بناء ماركة تجارية قوية وراسخة للوصول للأهداف المرجوة يتطلب جهداً كبيراً ووقتاً طويلاً، وبعد الوصول لهذه الأهداف يجب على الحفاظ على قوة الماركة من خلال الابتكار والإبداع المستمرين، ومن أشهر الأمثلة على الشركات التي نجحت في ترسيخ ماركاتها، شركة "مايكروسوفت"، وشركة "كوكاكولا"، وشركة "فورد" وغيرها، حيث استطاعت هذه الشركات على مدى السنوات الطويلة منذ تأسيسها لبناء ماركات تجارية رائدة في مجالاتها وراسخة في أذهان العملاء.

أهمية إدارة العلامة التجارية لنجاح المنشأة

تكمن أهمية هذا النوع من الإدارة في أنها تخلق وعي بالماركة التجارية للشركة لدى العملاء، ما يزيد من القوة التنافسية للشركة، والذي يؤدي بدوره لزيادة الطلب على منتجات وخدمات الشركة وبالتالي زيادة أرباحها، وحفاظها على حصتها السوقية. ويعد تحديد أولويات إدارة العلامة التجارية أحد أهم جوانب تطوير الأعمال التجارية الناجحة، إذ تساهم في نمو العلامة التجارية على المدى الطويل، فضلاً عن تطوير العملاء المخلصين.

أساسيات إدارة العلامة التجارية

هناك مبادئ أساسية عدة للإدارة الناجحة للعلامة التجارية، ومن أهمها:

  • تحديد موقع العلامة التجارية: التحديد الواضح لما تمثله العلامة التجارية، وما تريد الشركة تحقيقه، وكيف ينبغي وضعها فيما يتعلق بالمنافسين. قد تكون هذه هي الخطوة الأصعب لأنها تحدد الاتجاه الذي يجب أن تسلكه العلامة التجارية بأكملها؛ يساعد البحث في مجال العمل والمنافسين في تشكيل مكانة علامتك التجارية.
  • تسويق العلامة التجارية: هذا هو المكان الذي يصبح فيه فريق التسويق بأكمله مهماً. العناصر المدرجة في هذا القسم هي المبادرات التسويقية الشاملة اللازمة لإظهار رسائل العلامة التجارية والشركة للجمهور. مرة أخرى، البحث والإبداع ضروريان للتأكد من أن شركتك ترى النتائج.
  • قياس العلامة التجارية: بمجرد البدء في تسويق العلامة التجارية، من المهم أن يقيس فريق العمل النتائج ويراقب أداء العلامة التجارية. يضمن هذا التحليل تقدم العمل ويسمح بالتمحور عند الضرورة. بالإضافة إلى ذلك، يجب مقارنة مكانة العلامة التجارية مع المنافسين وتحديد كيفية إدراك الجمهور للعلامة التجارية. عادةً، سيتم إجراء تدقيق للعلامة التجارية ويجب إجراؤه في عمليات تسجيل الوصول المتكررة.
  • حقوق ملكية العلامة التجارية: يتمثل الجزء الأخير من استراتيجية إدارة العلامة التجارية الإستراتيجية في الحفاظ على ملكية العلامة التجارية وقيمتها وتوسيعها. يتضمن ذلك ضمان استمرار نمو العلامة التجارية وتحسين المنتجات والخدمات والاستفادة من الصناعات ذات الصلة حيث ستظهر العلامة التجارية على أنها رائدة. قد يستغرق إنجاز هذا الجزء سنوات، ولكن من المهم لشركتك أن تعمل عليه باستمرار.
  • ابتكار العلامة التجارية: على الرغم من أنه قد تكون العلامة التجارية قوية، إلا أن الراحة الزائدة يمكن أن تضمن تأخر شركتك مع تطور العالم. إذا كنت تريد أن تظل شركتك ذات صلة، فإن الابتكار ضروري، لذا كن منفتحاً ومستعداً لتجربة أشياء جديدة لمنع علامتك التجارية من التعثر.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!