تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

إدارة الشركات المعتمدة على الإنترنت

ما معنى إدارة الشركات المعتمدة على الإنترنت؟

إدارة الشركات المعتمدة على الإنترنت (Web – Based Enterprise Management. WBEM): مصطلح يشير إلى مجموعة من معايير إدارة النظم والإنترنت القياسية؛ التي طورت بُغية توحيد إدارة بيئات تكنولوجيا المعلومات المعقدة، مما يسهل تبادل البيانات عبر التقنيات والأنظمة الأساسية المتباينة.

نشأت إدارة الشركات المعتمدة على الإنترنت في عام 1996، من قبل "فريق عمل الإدارة الموزعة" (Distributed Management Task Force)، بالتعاون مع مؤسسات عدة منها "بي إم سي سوفتوير" (BMC Software)، و"سيسكو" (Cisco)، و"انتل" (Intel)، و"مايكروسوفت" (Microsoft)، و"آي بي إم" (IBM).

تتكون إدارة الشركات المعتمدة على الإنترنت من ثلاثة معايير رئيسية هي:

  • نموذج الواجهة المشتركة (Common Interface Model. CIM): لغة نمذجة رسمية تُستخدم لوصف جوانب إدارة الأنظمة.
  • لغة التوصيف الموسعة لنموذج الواجهة المشتركة (Common Interface Model- Extensible Markup Language. CIM – XML): وهي القواعد النحوية لوصف الإعلانات والرسائل المستخدمة بواسطة بروتوكول نموذج الواجهة المشتركة.
  • بروتوكول نقل النص التشعبي (Hypertext Transfer Protocol. HTTP): يعمل على تمكين الاتصال بين تطبيق الإدارة والجهاز الموصول إليه. 

أهمية إدارة الشركات المعتمدة على الإنترنت

تمتاز بقابليتها للتوسّع، مما يسهل تطوير البنية التحتية والأدوات الخاصة بالمنصات البرمجية، بالإضافة إلى توفيرها واجهة قياسية لإدارة التطبيقات عن بُعد من خلال مجموعة من الأدوات القياسية، كما يسمح بنشر معلومات مهمة حول تطبيق إلى عدة تطبيقات مختلفة.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!