تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

إدارة الرعاية الصحية

ما مفهوم إدارة الرعاية الصحية؟

إدارة الرعاية الصحية (Health Care Management): تسمى أيضاً "إدارة الصحة" (Health Administration) أو "إدارة المستشفيات" (Hospital Management)، وتشير إلى الإدارة الشاملة لمرافق الرعاية الصحية؛ مثل العيادات أو المستشفيات والوحدات الصحية.

شرح إدارة الرعاية الصحية

تضم إدارة الرعاية الصحية جميع جهود تخطيط الأنشطة غير السريرية وتوجيهها وتنسيقها داخل منظومة تقديم خدمات وأنشطة الرعاية الصحية للمواطنين، والتي تختلف تبعاً إلى نوع الخدمة وحجم مرفق الرعاية الصحية المقدم للخدمة، وذلك من أجل ضمان تشغيل هذا المرفق على النحو اللازم فيما يخص الميزانية، والأهداف التنظيمية، والقوانين المنظمة، واحتياجات المجتمع.

مهام إدارة الرعاية الصحية

يشتمل عمل إدارة الرعاية الصحية على عدة مهام رئيسية تتمثل فيما يلي:

  • إعداد الأهداف التنظيمية داخل الهيئة الصحية، وتحديد سبل تحسين خدمات الرعاية الصحية، والعمل على زيادة الكفاءة التشغيلية.
  • توظيف الكوادر الطبية وتدريبها والإشراف عليها، والتواصل المستمر مع الأطقم الطبية ورؤساء الأقسام ومجلس الإدارة.
  • ضمان الالتزام بقوانين خصوصية المريض واللوائح الطبية الدولية والمحلية ذات الصلة.
  • إدارة المعلومات الصحية؛ بما في ذلك السجلات الصحية للمرضى، بجانب مراقبة أداء الإدارة المالية، وإعداد الميزانيات، وإنشاء جداول العمل.

وظائف إدارة الرعاية الصحية

يعمل قطاع الرعاية على تقديم العديد من الوظائف إلى سوق العمل سواء كانت من المهن الطبية؛ مثل الأطباء والممرضين والجراحين، أو من المهن الإدارية والإشرافية؛ مثل المحاسبين والخدمات المعاونة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!