إدارة التكنولوجيا Technology Management

ما تعريف إدارة التكنولوجيا؟

إدارة التكنولوجيا (Technology Management): مصطلح يشير إلى التخطيط والتنظيم والتشغيل لكل العمليات التي تدور بين البشر والخدمات والتقنيات التكنولوجية بما يضمن تحقيق أفضل أداء؛ مثل تخزين بيانات الشركات، واستخدام الحوسبة السحابية.

أهمية إدارة التكنولوجيا

تستمد إدارة التكنولوجيا أهميتها من قدرتها على ضمان تحقيق الشركات لعدة جوانب:

  • دمج التكنولوجيا في الأهداف الاستراتيجية للشركة.
  • تطوير المنتجات بكفاءة.
  • إدارة المشاريع خاصة الكبيرة والمعقدة منها.
  • تعزيز الاستفادة من التقنيين.
  • التحكم في استخدام التكنولوجيا للأعمال الداخلية في الشركة.
  • اعتماد الوسائل التكنولوجية والتخلص من تلك التي لم تعد مفيدة دون أن يؤثر ذلك على أعمال الشركة.

الفرق بين إدارة التكنولوجيا وإدارة المعلومات

لا بد من الأخذ في الاعتبار أن مفهوم إدارة المعلومات له دلالات مماثلة لإدارة التكنولوجيا، لكن مع تركيز إدارة المعلومات على علاقة استخدام تكنولوجيا المعلومات بأداء العمل والقدرة التنافسية، كأن تتضمن برامج إدارة المعلومات مهام متصلة بتصميم قواعد البيانات وإدارتها. على سبيل المثال، يعد الاحتفاظ بقاعدة بيانات منظمة ودقيقة تخص العملاء ومعلومات الاتصال الخاصة بهم أحد تطبيقات التكنولوجيا في مجال إدارة المعلومات التي تستهدف تحسين العمل.

خطوات إدارة التكنولوجيا

تتضمن عملية إدارة التكنولوجيا خمس خطوات رئيسية هي:

  • التحديد (Identification): يتضمن هذا النشاط جمع المعلومات التي تساعد على تحديد احتياجات الشركة من التقنيات.
  • الاختيار (Selection): في هذه الخطوة يتم اختيار التكنولوجيا المناسبة وفقاً للمعلومات.
  • الاستحواذ (Acquisition): تتضمن هذه الخطوة اتخاذ القرار بخصوص الطريقة التي سيتم فيها الحصول على التكنولوجيا؛ قد تطورها الشركة داخلياً أو تلجأ إلى مطورين من خارج فريق عملها.
  • الاستغلال (Exploitation): في هذه الخطوة يتم استخدام التكنولوجيا لتحقيق أكبر فائدة وذلك من خلال معرفة الإمكانات التي تتيحها وتحسين العمليات من أجل حصول الشركة على ميزة تنافسية.
  • الحماية (Protection): تتضمن هذه الخطوة حماية الأصول الفكرية للشركة فيما يخص استخدام التكنولوجيا.

مقالات قد تهمك:

تخصص إدارة التكنولوجيا

توجد درجات بكالوريوس وماجستير ودكتوراة ضمن تخصص إدارة التكنولوجيا يتمثل الهدف الأساسي منها في تعليم كيفية استخدام الابتكار التكنولوجي لتحسين الأداء التنظيمي.

ويمكن للحاصلين على هذه الشهادات العمل في شركات تعمل في مجالات متنوعة منها: شركات البرمجة والتكنولوجيا، أو في قسم المالية أو المبيعات والتسويق.

استخدام التكنولوجيا في إدارة المواهب

تستخدم التكنولوجيا تقريباً في معظم أعمال الشركات، وقد تصل حتى إلى مجال الموارد البشرية إذ يمكن استخدامها في عمليات إدارة المواهب، مثل الابتكارات في مناهج الشركات في التوظيف ومشاريع الموظفين وتقييم الأداء وتطوير المواهب.

وتواجه الشركات التي تتجه إلى تبني أساليب وأدوات تكنولوجية في إدارة المواهب مجموعة من التحديات تتمثل في أن استخدام تلك الأدوات يخلق ضرورة بإعادة تصميم نظام قديم من العمليات المتشابكة والسلوكيات والأفكار الراسخة، كما يخلق ضرورة ملحة للتغيير ضمن بقية أنشطة المؤسسة، حسب مقال “تعرف على الأجزاء الخمسة لعملية استخدام التكنولوجيا في تطوير إدارة المواهب” المنشور على هارفارد بزنس ريفيو.

اقرأ أيضاً:

Content is protected !!