تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

إدارة الائتمان

ما تعريف إدارة الائتمان؟

إدارة الائتمان (Credit Management): تسمى أحياناً "مراقبة الائتمان" (Credit Control)، وهي خطة عمل تتبعها الشركة لحماية نفسها من المدفوعات المتأخرة أو تخلف العملاء عن سداد القروض. وتتسم بأنها عملية استباقية ومستمرة لتحديد المخاطر وتقييم احتمالية تعرض الشركة للخسارة والحماية الاستراتيجية من المخاطر الكامنة في تقديم الائتمان، ما يساعد في الحفاظ على التدفق النقدي والصحة المالية للشركة وتحسين الأداء.

أهمية إدارة الائتمان

تجد العديد من الشركات صعوبة في تقييم الجدارة الائتمانية للعملاء الجدد وتتبعها بطريقة صحيحة، وتزداد صعوبة إدارة المخاطر الائتمانية عند التعامل مع عملاء أجانب؛ بسبب عدم القدرة على تفسير المعلومات التي تستخدمها الدول الأجنبية والاعتماد عليها لقياس الجدارة الائتمانية، وبالتالي يمكن للشركة من خلال استخدام إجراءات إدارة ائتمان فعالة تحقيق الإيرادات التي يحق لها الحصول عليها وضمان استمرارية أعمالها على المدى الطويل.

أفضل ممارسات إدارة الائتمان

يحتاج كل نشاط تجاري إلى خطة إدارة ائتمان تُصمم خصيصاً لاحتياجاته ومجال عمله وعملائه، لكن تشمل أفضل الممارسات الفعالة لإدارة مخاطر الائتمان عموماً تحسين إدارة العقود، وتحصيل الحسابات المدينة، وتحديد مخاطر تخلف العملاء الجدد عن السداد وتحليلها، وإنشاء خطة استباقية للتخفيف من مخاطر الائتمان.

إجراءات إدارة الائتمان

يجب على الشركة في حالة التأخر عن السداد الاتصال بالعميل وتذكيره كتابياً بأنها تتوقع السداد في غضون فترة زمنية معقولة؛ مثل أسبوع واحد، ويمكن عند عدم الاستجابة إرسال تحذير، وفي نهاية المطاف إرسال إشعار خطي رسمي يتضمن طلب الدفع في غضون يومي عمل، ويقدم تاريخاً محدداً لاستلام الأموال بحلوله قبل بدء الإجراءات القانونية، ويجب أن تضع الشركة في اعتبارها أيضاً إضافة رسوم لحساب تكاليف التحصيل والفائدة.

يتطلب نظام إدارة الائتمان من الشركة أيضاً مراقبة تقدم العميل لمعرفة مدى امتثاله للقواعد، واحتمالية أنه على وشك الإفلاس، ويجب إبلاغ وكالة التصنيف الائتماني الخاصة بها كي لا يؤثر السداد المتأخر في الأهلية الائتمانية.

اقرأ أيضاً

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!