تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

إخفاق السوق

ما معنى إخفاق السوق؟

إخفاق السوق (Market Failure): يسمى أيضاً الإخفاق السوقي، ويعد سبباً وراء تدخل الحكومة لضبط السوق وفقاً لمبادئ مدرسة الاقتصاد الكلاسيكي الحديث.

شرح إخفاق السوق 

ينطوي مصطلح إخفاق السوق على اضطرابات السوق الناشئة عن أسباب مختلفة، فيمكن أن يدل على فشل السوق في تحقيق النتائج الاقتصادية المرجوة منه نتيجة عدم التطابق الحاد بين العرض والطلب للمنتجات، أو عندما لا تتوافق الأسعار مع الواقع، أو عندما لا تؤدي محفزات دفع السلوك العقلاني الفردي إلى تحقيق نتائج عقلانية للمجموعة جراء عدم توافق المصالح الفردية مع المصالح الجماعية.

أحد الأمثلة على حدوث إخفاق السوق يتجسد في تحديد البائع المحتكر أسعاراً عالية على السلع والخدمات، ولا يترك خياراً للمشترين سوى شراء السلع والخدمات ذات الأسعار المرتفعة.

كيفية حدوث إخفاق السوق

تعمل الأسواق وفقاً للنظرية الاقتصادية ونموذج السوق الحر على التوافق بين المنتجين والمستهلكين لتحقيق توازن الأسعار من خلال تفاعل قوى العرض والطلب معاً وفقاً لآلية تحديد الثمن، وأي تغيير قد يطرأ سيؤدي إلى حدوث حالة من عدم التوازن بين الكميات المعروضة والكميات المطلوبة من السلع والخدمات، وبالتبعية يحدث اختلال في توازن الأسعار وتوزيع غير فعال للسلع والخدمات، بما يؤثر في مستوى الرفاهية الكاملة لأفراد المجتمع، ومن ثم يفشل السوق بما يتطلب التدخل الحكومي. 

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!