تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

إجمالي السوق المتاح

ما هو إجمالي السوق المتاح؟

إجمالي السوق المتاح (Total Addressable Market. TAM): يسمى أيضاً السوق الكلي القابل للعنونة، وهو مقياس يشير إلى إجمالي طلب السوق لمنتج أو خدمة، أي أكبر قدر من الإيرادات يمكن أن يحققه نشاط تجاري من خلال بيع منتجاته أو خدماته في سوق معين.

أهمية إجمالي السوق المتاح

يُعدّ مصطلح إجمالي السوق المتاح مؤشراً هاماً للشركات الناشئة والحالية، إذ يسمح لهم تقدير الجهد والتمويل المطلوب بتحديد أولويات المنتجات أو الخدمات وشرائح العملاء، والتنبؤ بنمو الإيرادات أو قياس إمكانات الربح لقطاع معين. ويمكن استخدام مقياس إجمالي السوق المتاح لتقديم عرض قيمة قابل للتطبيق (Viable Value Proposition) في حال وجود مستثمرين محتملين للأعمال، والاستعانة به في اتخاذ قرارات أكثر استنارة حول مكان استثمار الشركات وقتهم وأموالهم لتحقيق أقصى عائد على الاستثمار.

طريقة حساب إجمالي السوق المتاح

ثمة ثلاث طرق شائعة مستخدمة في حساب إجمالي السوق المتاح، وهي على النحو الآتي:

  • أسلوب من أعلى إلى أسفل (Top-Down Approach): يُمثّل بهيئة هرم مقلوب يبدأ بإجمالي عدد الأشخاص عالمياً، ثم يُضيّق ذلك استناداً إلى عوامل مثل الجغرافيا والتركيبة السكانية حتى الوصول إلى السوق المستهدف، ويتطلب وضع الكثير من الافتراضات والاعتماد الشديد على البيانات من أطراف ثالثة؛ إذ يستخدم بيانات قطاع الصناعة الذي ينتمي إليه العمل، وتقارير السوق، والدراسات البحثية لتحديد إجمالي السوق المتاح، وغالباً ما يُستعان بالمعلومات المُقدّمة من شركات أبحاث السوق الشهيرة مثل غارتنر (Gartner) وفورريستر (Forrester).
  • أسلوب من أسفل إلى أعلى (Bottom-Up Approach): يعتمد على أبحاث السوق الأولية لحساب تقديرات إجمالي السوق المتاح، ويستخدم بيانات أكثر موثوقية حول التسعير الحالي واستخدام المنتج، ويتيح للشركة شرح سبب اختيارها شرائح معينة من العملاء وترك قطاعات أخرى.
  • تحليل نظرية القيمة (Value Theory Analysis): تعتمد طريقة نظرية القيمة لحساب إجمالي السوق المتاح على نحو أكبر من الافتراض والتخمين، وتنطوي على تقدير القيمة التي يوفرها المنتج لمستخدمين معينين، وما إذا كان يمكنك تحصيل هذه القيمة على نحو كافٍ من خلال التسعير، وتُستخدم هذه الطريقة عندما تقدم الشركة منتجات جديدة في السوق أو تبيع منتجات معينة للعملاء الحاليين.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!