facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

إجراءات التظلم

ما هي إجراءات التظلم؟

إجراءات التظلم (Grievance Procedures): هي الإجراءات التي يجب على الموظف اتباعها لإيصال شكواه لإدارة الشركة، والتي تختلف من شركة إلى أخرى حسب النظام الداخلي، وتقوم كل شركة بتحديد وتوثيق الإجراءات لدى قسم الموارد البشرية أو في دليل الموظف أو في عقد التوظيف.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

أنواع الإجراءات المتبعة

يجب على الموظفين محاولة حل المشكلات بشكل غير رسمي فيما بينهم، وفي حال عدم الوصول لحلول على الموظفين اتباع إجراءات التظلم خطوة بخطوة كما هو منصوص عليها، ويوجد نوعين من الإجراءات المتبعة في الشركات، هما:

  1. سياسة الباب المفتوح: ومن خلالها يتم تشجيع الموظفين على الدخول لغرف الإدارة العليا وإيصال شكواهم بشكل مباشر، مما يزيد الثقة بين الموظفين والإدارة العليا، ولكن لا يمكن تطبيقها بشكل فعال في الشركات الكبيرة؛
  2. سياسة سلم الخطوة: يتم اتباعها في الشركات الكبيرة والتي تتضمن مستويات مختلفة من الإدارة، وذلك من خلال قيام الموظف بطرح المشكلة على مشرفه المباشر، وفي حال عدم الوصول لحل يرضيه يقوم بعرض المشكلة على المستوى الإداري الأعلى.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!