تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

إجازة أمومة

ما هي إجازة الأمومة؟

إجازة أمومة (Maternity leave): هي الفترة التي تغيبها الموظفة الأم عن العمل بعد ولادتها من أجل رعاية طفلها الجديد. توصّي منظمة الصحة العالمية أن تكون فترة إجازة الأمومة 16 اسبوعاً، وعادة تكون مأجورة بالكامل.

تمنح بعض الدول رصيداً من أيام إجازة الأمومة يمكن للوالدين تقاسمهما لرعاية الطفل بحيث يمكن للأب أيضاً الاستفادة منها بينما تعود الأم لعملها. وفي أغلب الأحوال تبدأ إجازة الأمومة قبيل موعد الولادة وتحتسب المدة من تاريخ الطلب.

مدة إجازة الأمومة حسب كل دولة

تختلف فترة إجازة الأمومة بحسب البلد، وتتراوح ما بين 68 أسبوع في السويد وحتى 12 أسبوعاً في الولايات الأميركية المتحدة ويحددها قانون العمل وهي حق للمرأة العاملة في القطاعين العام والخاص. وفي بعض الدول تكون المدة للطفل الأول أكبر وتنخفض تدريجياً مع باقي الأولاد. وفي الكثير من الدول تكون الإجازة مأجورة بالكامل لفترة معينة ثم يتم خصم نسبة من الراتب.

في ذكر لأبرز الدول العربية؛ تكون مدة إجازة الأمومة في السعودية عشرة أسابيع مدفوعة الأجر الكامل؛ تبدأ بحد أقصى بأربعة أسابيع قبل التاريخ المرجح للوضع، ويمكن توزيعها وفق الرغبة. أما في المغرب فهي 14 أسبوعاً ويمكن أخذ الإجازة بالطريقة التي تناسب الأم، وفي الكويت تكون الإجازة 30 يوماً قبل الوضع، و40 يوماً بعده، في حين تمنح مصر العاملة إجازة وضع مدتها 90 يوماً بتعويض مساوٍ للأجر الكامل. أما في الإمارات فتُمنح الموظفة في القطاع العام إجازة أمومة مدفوعة الأجر مدتها 90 يوماً، أما في القطاع الخاص تُمنح 45 يوماً بأجر كامل و15 يوماً بنصف أجر.

هل إجازة الوضع مدفوعة الأجر؟

يختلف الأمر بين الدول؛ فهناك بعض الدول التي تقدم إجازة وضع بأجر كامل، وأخرى تقدمها دون أجر.

هل يجوز قطع إجازة الامومة؟

يمكن قطع الإجازة بناء على رغبة الأم العاملة إلا أن هناك قوانين في بعض البلدان تحظّر تشغيل المرأة العاملة خلال فترة محددة تلي الوضع.

اقرأ أيضاً:

إجازة أبوة.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!