تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

أُطروحة

ما هي الأُطروحة؟

أُطروحة (Thesis): تسمى أيضاً الرسالة (Dissertation) هي الوثيقة التي تمثل أبحاث ونتائج الأبحاث التي قام بها الباحث وقدمها إلى جهة أكاديمية لكي تدعم ترشيحه للحصول على درجة علمية أو شهادة متخصصة مثل بكالوريوس أو ماجستير.

اشتُق مصطلح " أطروحة " من الكلمة اليونانية " θέσις"، بمعنى حرفي "موقف"، "تنظيم القانون" ويستخدم احياناً للإشارة إلى جزء من درجة البكالوريوس أو الماجستير، فيما تنطبق كلمة (Dissertation) على الدكتوراه، أما مصطلح "أطروحة الدراسات العليا (Graduation Thesis) فيشير إلى أطروحات الماجستير أو الدكتوراه.

تدل كلمة (Dissertation) أحياناً على بحث أو دراسة (Treatise) دون الحصول على شهادة أكاديمية، صورة أدق، تدل الأطروحة على مسألة جديدة تماماً يتم عرضها للتناول العلمي، كدعوة لتدقيق النَّظرِ والبحث التجريبي، وتم وضع وصياغة القواعد والأسس المعيارية التي تحكم تقديم الأطروحة وقد تختلف حسب البلد أو الجامعة.

توجد عدة قواعد ومعايير لضمان حقوق الأطراف المعنية بالأطروحة، ومنها:

  • حقوق العلم: كتراث إنساني لابد من بناءه على أسس راسخة؛ فلكل علم أصوله و كينونته.
  • حقوق العالم أو المفكر: تتمثل في محورين، الأول حقه في عرض مدخله العلمي وما يدعمه من نظريات سابقة وبحوث لاحقة تتعلق بمجال أطروحته العلمية، وأهمية هذه الأطروحة وما ستحققه من تطوير وما إلى ذلك، والثاني حقه في أن ينسب له ما يحققه من إنجازات؛ مثل: إرساء نظرية، أو إثبات حقيقة علمية، أو براءة اختراع، وغيرها.
  • حقوق المجتمع المتلقي لهذا العلم: لأن هذا المجتمع هو المتلقي للفكر الجديد، أو المنتج الثقافي الجديد، ومن واجب المفكر أو الباحث تجاه المجتمع أن يبحث في المتغيرات التي تؤثر على تكوين المجتمعات.

يمكن ترتيب الأطروحة كرسالة منشورة أو دراسة، مع أوراق مرفقة أو بدونها، على التوالي، على الرغم من أن العديد من برامج الدراسات العليا تسمح للمرشحين بتقديم مجموعة منظمة من الأوراق المنشورة. 

 اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!