تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

أوقات عمل مرنة

ما هي أوقات العمل المرنة؟

أوقات عمل مرنة (Flextime): مصطلح يشير إلى إدارة الموظفين لأوقات عملهم بطريقة تناسبهم من خلال اختيار وقت بدء يوم العمل وانتهائه، وذلك على عكس أوقات العمل "التقليدية" التي تفرض على الموظفين ساعات عمل محددة، وتكون غالباً من الساعة 9 صباحاً حتى الساعة 5 مساء.

تطلب الشركات من الموظفين الذين يفضلون أوقات عمل مرنة أن يقضوا عدداً محدداً من ساعات العمل، قد تكون 40 ساعة في الأسبوع، ولكن بعض الشركات لا تكترث بعدد ساعات العمل المنجزة بقدر إنجاز الموظفين لمهامهم.

يلائم هذا الأسلوب الموظفين المعفيين من الحد الأدنى للأجور والذين لا يكترثون للحصول على أجر ساعات العمل الإضافية.

بصفة عامة، يُفرض على الموظفين الذين يتّبعون هذا الأسلوب الحضور لمكان العمل خلال فترة محددة يطلق عليها "الفترة الأساسية"، كما يُطلب منهم تحقيق ساعات العمل المطلوبة التي تُسمى "فترة النطاق الترددي". على سبيل المثال، يطلب من الموظفين تحقيق ساعات العمل المطلوبة خلال الفترة الممتدة بين الساعة 5:30 صباحاً و7:30 مساء.

انتشر أسلوب وقت العمل مع تطوّر أدوات العمل عن بعد، واقترحت المفوضية الأوروبية عام 2017 التوجه بمنح الموظفين الحق في طلب ترتيبات عمل مرنة، مثل عدد ساعات عمل مخفّض، وأوقات عمل مرنة، والعمل من المنزل، لا سيما في حال كان لديهم أبناء يقل سنهم عن 12، أو في حال رعايتهم لأحد الأقارب.

في الولايات المتحدة الأميركية، وصلت نسبة الشركات وأصحاب العمل الذين طبقوا أوقات العمل المرنة إلى 27% في 2014، ثم ارتفعت هذه النسبة إلى 44% في عام 2019.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!