تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

أنواع قوى السلطة الخمس لفرنش ورايفن

ما هي أنواع قوى السلطة الخمس لفرنش ورايفن؟

أنواع قوى السلطة الخمس لفرنش ورايفن (French And Raven’s Five Forms of Power): هي مصادر قوة الأشخاص في القيادة التي وضعها عالما النفس الاجتماعي "جون فرينش" (John French) و"بيرترام رافين" (Bertram Raven) في عام 1959.

أنواع  قوى السلطة

يمكن أن تعتمد الطريقة التي يتصرف بها القائد تجاه الموظفين ومدى فعالية عملهم على مصدر قوة هذا القائد، والتي لا يجب أن تأتي من منصبه الرسمي أو لقبه، لذا حدد فرينش ورافين خمس قواعد لقوة السلطة، وهي:

  1. القوة الشرعية: هي القوة المشتقة من منصب أو علاقات رسمية، ويتمتع بها القادة في قمة التسلسل الهرمي والمسؤولون المنتخبون، ويمتثل الأشخاص لهذه القوة ويفعلون ما يُقال لهم وفقاً لقواعد المجتمع ومكان العمل، لكن تتسم القوة الشرعية بأنها متقلبة، إذ يفقدها الشخص بمجرد خسارته لمنصبه.
  2. قوة المكافأة: تتمثل بتعويض الآخرين عن امتثالهم للأوامر عن طريق الزيادات، والترقيات، والإطراء البسيط مثل كلمة "شكراً"، وتتضاءل هذه القوة بمرور الوقت ويمكن أن ينظر إليها الموظفون على أنها استحقاقات.
  3. قوة الخبرة: تعتمد على المستويات العالية من المهارة والمعرفة والتفكير العقلاني لدى الشخص التي تمكّنه من اقتراح الحلول، واتخاذ القرارات الحاسمة، ما يجعله مصدر ثقة الآخرين واحترامهم.
  4. القوة المرجعية: تعتمد قوة الإحالة على جاذبية الشخص وجدارته وحقه في احترام الآخرين، وغالباً ما يضفي القائد المتمتّع بهذه السلطة في العمل شعوراً بالرضا لدى الموظفين، وبالتالي يكون أقدر على التأثير فيهم.
  5. القوة القسرية أو قوة الإجبار: تتمثل باستخدام التهديدات والعقاب، على سبيل المثال، تهديد موظف ما بالفصل أو خفض الراتب أو الحرمان من الامتيازات، ويجب اللجوء إلى هذه السلطة عند نفاد الحلول فقط، لأن استخدامها غير المبرر يؤدي إلى مغادرة الموظفين للشركة.

أضاف رافين لاحقاً مصدر قوة جديد، وهو:

  • قوة المعلومات: ترتبط بالقدرة على التحكم في تدفق المعلومات اللازمة لإنجاز الأمور، وغالباً ما تكون معلومات سرية، مثل الوصول إلى التقارير المالية السرية، ومعرفة الموظفين المقرر تسريحهم، وما إلى ذلك، ويمكن استخدام هذه القوة لمساعدة الآخرين أو إيذائهم عبر تشويه المعلومات أو حجبها أو التلاعب بها.

 اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!