تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

أنطولوجيا

ما هي الأنطولوجيا؟

أنطولوجيا (Ontology): يرجع أصل مصطلح الأنطولوجيا إلى اللغة اللاتينية الحديثة من كلمة "أنتولوجيا" (Ontologia)، وتعني دراسة جوهر الأشياء أو علم الوجود، إذ ابتكرها الفيلسوف الألماني "ياكوب لوهارت" (Jacob Lohard) وتحدث عنها في أعماله لأول مرة في عام 1606، وهي فرع في الفلسفة يدرس مفاهيم الوجود وأنواع الأشياء وبنيتها. تمثل الأنطولوجيا أيضاً المعرفة بصفتها مجموعة من المفاهيم ضمن ميدان ما، والعلاقات بين هذه المفاهيم وخصائصها ووظائفها وقواعدها وقيودها.

الفرق بين الأنطولوجيا والإبستمولوجيا

يكمن الفرق الرئيسي بين الأنطولوجيا والإبستمولوجيا في اهتمام الأنطولوجيا بطبيعة الواقع وتحديد أنواع الأشياء الموجودة بالفعل، بينما تهتم الإبستمولوجيا بالأساس العام لذلك الواقع، بما في ذلك الأساليب المختلفة لاكتساب المعرفة، وطبيعة المعرفة نفسها وإمكانياتها ونطاقها. لذا فإن الأنطولوجيا تدور حول ما هو صحيح، وبالتالي فإن الإبستمولوجيا تدور حول طرق اكتشاف تلك الحقائق.

الأنطولوجيا في الإدارة  

في حال استخدام أي نوع من أنواع نظام قاعدة البيانات في الشركة أو العمل التجاري، فإن ذلك يعني أن لهذه الشركة أو لهذا العمل أنطولوجيا أولية أو نظام توصيف أولي موجود ضمن بنية جداول قاعدة البيانات.

أهداف الأنطولوجيا

من أبرز أهداف الأنطولوجيا تحديد الغموض المفاهيمي والدلالي والعمل على تخفيضه، بالإضافة إلى أنها تعد الأساس لنمذجة بيانات عالية الجودة ومترابطة ومتماسكة، وتوفر للمستخدمين الهيكل الضروري لربط جزء واحد من المعلومات بقطع أخرى من المعلومات على شبكة البيانات المرتبطة، وإتاحة إمكانية التشغيل البيني لقاعدة البيانات والبحث عبر قواعد البيانات وإدارة المعرفة السلسة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!