تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

أمن الشبكة

ما معنى أمن الشبكة؟   

أمن الشبكة (Network Security): أحد أنواع الأمن السيبراني، وهو مصطلح يصف سياسات الأمان والأدوات والتكتيكات المختلفة المصممة لحماية قابلية استخدام البنية التحتية للشركة وسلامتها عبر مراقبة التسلل غير المصرح به ومنعه، ومواجهة مختلف التهديدات المحتملة التي تستهدف الشبكة، ويتضمن إنشاء بنية أساسية آمنة للأجهزة والتطبيقات والمستخدمين والتطبيقات للعمل بطريقة آمنة.

كيف يعمل أمن الشبكة؟

يتألف أمن الشبكة من ثلاث طبقات من الدفاعات، وتنفذ كل طبقة أمان السياسات والضوابط الخاصة بها، وذلك على النحو التالي:

  • أمن الشبكة المادية: صُممت ضوابط هذه الطبقة لتمنع الأفراد غير المصرح لهم من الوصول المادي إلى مكونات الشبكة مثل أجهزة التوجيه.
  • أمن الشبكة التقنية: تحمي هذه الطبقة البيانات المخزنة على الشبكة أو التي تُنقل عبر الشبكة أو داخلها أو خارجها من الأفراد غير المصرح لهم، وكذلك من الأنشطة الضارة التي قد يرتكبها الموظفون.
  • أمن الشبكة الإدارية: تتكون من سياسات الأمان  وعملياته التي تتحكم في سلوك المستخدم، بما في ذلك كيفية مصادقة المستخدمين، ومستوى وصولهم، وكذلك كيفية تنفيذ موظفي تكنولوجيا المعلومات التغييرات على البنية التحتية.

أنواع وأدوات أمن الشبكة

يمكن تأمين الشبكة عبر العديد من الطرق والأدوات المختلفة، ومن أبرزها:

  • جدار الحماية (Firewall): يعمل بصفته حاجزاً يدير حركة مرور الشبكة بين الشبكات الخارجية غير الموثوق بها والشبكة الداخلية الموثوقة، وذلك وفق قواعد محددة يهيئها التقنيّون تمنع حركة المرور على الشبكة أو تسمح بها.
  • الشبكات الخاصة الافتراضية (Virtual Private Networks. VPNs): توفر وصولاً آمناً عن بُعد إلى شبكة الشركة للمضيفين الفرديين أو العملاء، مثل العاملين عن بُعد ومستخدمي الأجهزة المحمولة، وتضمن هذه الطريقة خصوصية المعلومات الحساسة وسلامتها من خلال المصادقة متعددة العوامل، وتشفير جميع البيانات المرسلة.
  • برامج مكافحة الفيروسات والبرامج الضارة (Antivirus and Antimalware Software): تحمي هذه البرامج المصممة للتعرف على البرامج الخطرة ومنعها من الانتشار الشبكة من مجموعة من البرمجيات الضارة؛ بما في ذلك الفيروسات وبرامج الفدية والفيروسات المتنقلة وأحصنة طروادة، عبر فحص الملفات عند دخولها إلى الشبكة وتتبعها باستمرار.
  • تجزئة الشبكة (Network Segmentation): تحدد تجزئة الشبكة الحدود بين قطاعات الشبكة وتمنح حق الوصول الصحيح إلى حركة المرور الصحيحة، مع تقييد حركة المرور من المصادر المشبوهة. إذ يوجد أنواع عديدة من حركة مرور الشبكة، يرتبط كل منها بمخاطر أمنية مختلفة.

فوائد أمن الشبكة

يعد أمن الشبكة أمراً حيوياً في حماية بيانات العميل، والحفاظ على أمان البيانات المشتركة، وضمان الوصول الموثوق وأداء الشبكة، والحماية من التهديدات السيبرانية. ويساهم أمن الشبكة الفعال في حماية سمعة الشركة وقدرتها التشغيلية، وتقليل النفقات العامة، وتجنب الخسائر المكلفة التي تحدث من خرق البيانات أو أي حادث أمني آخر، وتحسين أداء الشبكة من خلال القضاء على فترات التوقف بسبب الهجمات الناجحة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!