تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

أمن التطبيق

ما هو أمن التطبيقات؟

أمن التطبيق (Application Security): أحد أنواع الأمن السيبراني، وهو نظام العمليات والأدوات والإجراءات الأمنية التي تهدف إلى حماية التطبيقات الحاسوبية التي يستخدمها أصحاب المصلحة الداخليون والخارجيون بما في ذلك العملاء وشركاء الأعمال والموظفين من التهديدات السيبرانية، ويشمل كذلك عملية تطوير ميزات الأمان وإضافتها واختبارها داخل التطبيقات لمنع الثغرات الأمنية ضد التهديدات المختلفة طيلة دورة حياة تطوير التطبيق بأكملها.

أهمية أمن التطبيق في الأعمال

يساعد إدارة آليات أمن التطبيق وسياسات الخصوصية على تعزيز قيمة العلامة التجارية لأن المستهلكين يرتبطون بالأعمال التجارية التي تتوافق مع إجراءات حماية قوية لأمن البيانات. ويدفع اعتماد سياسات حماية البيانات وخصوصيتها العملاء إلى الثقة في النظام المقدم لهم لأن التعامل مع البيانات بمسؤولية يعد ممارسة أخلاقية عامة، إذ يؤدي عدم حماية بيانات العملاء الحساسة أيضاً إلى عقوبات من السلطات التنظيمية، ما يسفر عن فقدان ثقة العملاء والإيرادات أو تراخيص التشغيل.

كيف يعمل أمن التطبيق؟

تشمل إجراءات الأمان تحسين ممارسات الأمان في دورة حياة تطوير البرامج وطوال دورة حياة التطبيق، وتقليل احتمالية حصول الجهات الخبيثة على وصول غير مصرح به إلى الأنظمة أو التطبيقات أو البيانات، وذلك عبر اتباع نهج استباقي لأمن التطبيق يمكّن المدافعين من تحديد الهجمات وتحييدها في وقت مبكر، قبل حدوث أي ضرر أحياناً ، وتقليل عدد الثغرات الأمنية ونقاط الضعف ما يساعد في تقليل التأثير العام للهجمات.

أنواع أمن التطبيق

يمكن تصنيف أمن التطبيق إلى أنواع مختلفة اعتماداً على الميزات المغطاة في كل نوع، ومن أهمها:

  • المصادقة (Authentication): تتضمن المصادقة إنشاء القواعد التي تحدد من يمكنه الوصول إلى التطبيق أو الموارد الأساسية، وتتضمن بعض آليات المصادقة الشائعة اسم المستخدم، وكلمة المرور، والقياسات الحيوية، ورموز الوصول.
  • التفويض (Authorization): يحدد التفويض بمجرد مصادقة المستخدم لاستخدام التطبيق أو الخدمات المرتبطة به الأذونات التي يمتلكها في أثناء فترة اتصاله، وتشمل آليات التفويض مقارنة هوية المستخدم بقائمة المستخدمين المصرح لهم للتحقق من أذونات الوصول.
  • التشفير (Encryption): يحمي التشفير البيانات الحساسة عن طريق تحويل النص العادي إلى نص مشفر غير قابل للقراءة، ويُمنح المستخدمين المصادق عليهم مفاتيح تشفير تُستخدم لفك تشفير البيانات.
  • تسجيل الدخول (Logging): يساعد التسجيل في تحديد من حصل على حق الوصول إلى البيانات وكيفية وصوله، ويعد أسلوباً فعالاً للاحتفاظ بسجل للبيانات التاريخية وتحديد جوانب التطبيق التي تم الوصول إليها ومن وصل إليها.
  • اختبار أمن التطبيق (Application Security Testing):  يعد عملية ضرورية تهدف إلى التأكد من العمل الصحيح لعناصر التحكم في الأمن، ويمكن من خلاله تقييم فعالية أحد الإجراءات الأمنية.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!