تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

أمر تداول

ما تعريف أمر التداول؟

أمر تداول (Trade Order): وحدة التداول الأساسية في سوق الأوراق المالية، ويشير إلى الأنواع المختلفة من الأوامر التي يمكن تسجيلها في بورصات التداول للأصول المالية بناء على أهداف المستثمر، مثل شراء وبيع الأسهم أو العقود الآجلة والأصول الأخرى، ويتكون من تعليمات موجّهة إلى وسيط أو شركة وساطة لشراء أو بيع ورقة مالية نيابة عن المستثمر، وتُقدّم عبر الهاتف أو عبر الإنترنت من خلال منصة تداول.

شرح أمر التداول

تندرج أوامر التداول على نطاق واسع في فئات مختلفة تسمح للمستثمرين بوضع قيود على أوامر التداول الخاصة بهم؛ والتي تؤثر في السعر والوقت الذي يمكن فيه تنفيذ أمر التداول. يمكن أن تحدد تعليمات أمر التداول المشروطة مستوى سعر معين (حد) يجب تنفيذ الأمر عنده، أو مدة سريان محددة لأمر التداول، كذلك إمكانية ربط تنفيذ أمر التداول من عدمه بناء على أمر تداول آخر، وغيرها من الخيارات.

أنواع أوامر التداول

توفر الأنواع المختلفة من أوامر التداول للمتداول حرية الاستثمار عند التخطيط لصفقة، وتتيح تخصيص التداولات على نحو أفضل، نذكر من أهمها:

  • أمر السوق: وهو أكثر الأوامر شيوعاً، إذ يوجّه الوسيط لإكمال الأمر (شراء أو بيع) بسعر السوق الحالي للأوراق المالية. ويُستخدم إذا كان المتداول يريد دخول الصفقة أو الخروج منها بسرعة دون الاكتراث بالسعر الذي يحصل عليه.
  • أمر مقيّد: يوجّه الوسيط لشراء ورقة مالية بسعر سوق محدد أو أقل منه، أو بيع ورقة مالية بسعر محدد أو أعلى منه، ويمكن أن تكون هذه الأوامر سارية المفعول في الوقت الآني فقط، أو صالحة ليوم التداول الحالي وتُلغى بعد ذلك، أو تكون سارية المفعول لوقت مفتوح حتى انتهاء صلاحيتها.
  • أمر وقف الخسارة: وهو أمر شراء الأوراق المالية عندما تصل إلى سعر معين يحدده المستثمر بنفسه ويسمى سعر الإيقاف، ويمكن أن يكون أمر وقف خسارة محدد أو متحرك.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!