تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

أمر الشراء الإلزامي

ما هو أمر الشراء الإلزامي؟

أمر الشراء الإلزامي (Compulsory Purchase Order): هو الحق القانوني للحكومة أو الشركات في شراء العقار أو الحصول على حق فيه وفق شروط وظروف معينة، ويجب أن يتوافق مع المعايير المحددة المنصوص عليها في القانون، وأن يصب في المصلحة العامة، وتتقدم الهيئات القانونية عادةً بطلب للحصول على أوامر إدارات حكومية أو شركات مياه أو كهرباء.

يجري مقدم طلب الشراء دراسة جدوى للمنطقة المعنية، ويحدد مساحة الأرض المطلوبة، وأمور أخرى؛ مثل التدرج اللوني للأرض، ومراعاة المنطقة المحيطة؛ على سبيل المثال، يمكن أن تطلب شركة المياه تدرجاً لونياً حاداً، ويمكن أن تتضمن دراسة الجدوى التي تجريها تحديد الخطوط والصور من مكان مرتفع لتحديد المنطقة الأكثر ملاءمة.

يطلب مقدم الطلب الموافقة على أمر الشراء الإلزامي بعد التأكد من صلاحية الأرض، وفي حال عدم الاتفاق مع مالك الأرض، سيُعِد مقدم الطلب تقريراً للهيئة القانونية المناسبة للنظر فيه ومناقشته، بعد ذلك يقدم إشعاراً لمالك الأرض يطلب فيه المزيد من المعلومات عن طبيعة ملكية الأرض، وما إذا كان هناك أشخاص آخرين معنيين بهذه الملكية.

يجب نشر بيان صحفي يعلن عن أمر الشراء الإلزامي المقترح في صحيفة محلية لمدة لا تقل عن أسبوعين وأن يكون في متناول المنطقة المعنية، ومن الضروري أيضاً تقديم إشعار منفصل لكل شخص يُحتمل أن يتأثر بأمر الشراء الإلزامي يحدد وقتاً لتقديم الاعتراضات وكيفية تقديمها.

يعد القانون المتعلق بأوامر الشراء الإلزامية معقداً للغاية، وإذا كان هناك احتمال لشراء عقارك إلزامياً، فيجب عليك طلب المشورة القانونية في أقرب وقت ممكن.

 

 اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!