تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

أكبر من أن تفشل

ما المقصود بمبدأ أكبر من أن تفشل؟

أكبر من أن تفشل (Too Big To Fail. TBTF): سياسة اقتصادية، تُستخدم في قطاع الأعمال المصرفية والتمويل من أجل وصف المبدأ غير المعلن الذي يفترض أن الحكومة لن تسمح بحدوث إفلاس الشركات الضخمة المؤثرة في صحة النظام المالي، بسبب خطورة التداعيات الاقتصادية العالمية لذلك، ويُعد من أشهرها ما حدث في أعقاب إفلاس بنك ليمان براذرز (Lehman Brothers)، وكان الشرارة الأولى لأحداث الأزمة المالية العالمية لعام 2008.

أكبر من أن تفشل والأزمة المالية العالمية

أنقذت الحكومة الأميركية العديد من الشركات المالية والبنوك وشركات التأمين وشركات صناعة السيارات الأميركية المشاركة في اقتصادات متعددة خلال الأزمة المالية لعام 2008، بهدف تجنب تفاقم الأزمة بدرجة أكبر مما حدث، ونتيجة لذلك لجأت إدارة الرئيس السابق جورج بوش إلى اتباع مبدأ أكبر من أن تفشل بهدف تفسير سبب اضطرارها لتطبيق قانون الاستقرار الاقتصادي الطارئ، وتنفيذ مجموعة إصلاحات تنظيمية، وتقديم حزم الإنقاذ أو القروض الفيدرالية إلى الشركات التي عدت صحتها المالية ضرورية لاقتصاد الولايات المتحدة الأميركية.

يشوَّه مبدأ أكبر من أن تفشل الأسواق المالية عن طريق تشجيع الشركات المالية على النمو عبر اللجوء إلى مخاطرة الاقتراض أكثر من اللازم، مما يؤدي إلى عدم المساواة التنافسية، واحتمال سوء تخصيص سياسة الائتمان، وتسعير الأوراق المالية بأكثر من قيمتها.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!