تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

أفضل عرض نهائي

ما معنى أفضل عرض نهائي؟

أفضل عرض نهائي (Best And Final Offer. BAFO): دعوة الأطراف المهتمة لتقديم أفضل العروض التي تحقق شروط العقد، وهو مصطلح مستخدم بكثرة في الصفقات العقارية، ويشير إلى العرض الأفضل والأخير الذي يرغب المشتري المحتمل في تقديمه إلى البائع.

متى يُستخدم أفضل عرض نهائي؟

يشير تصنيف عرض ما على أنه "أفضل عرض نهائي" ضمن مفاوضة أو مزايدة على أنه عرض لن يجري التفاوض عليه لاحقاً، إما يُقبل وإما يُرفض. ويُستخدم عادة للحالات التالية:

  • تسريع عملية البيع ودفع حروب المزايدة، إلا أن هذه العملية قد تخيف المشترين المحتملين.
  • في حالات الطلب المرتفع عندما يتلقى عقار واحد عروضاً متعددة، وعوضاً عن التفاوض الفردي مع كل مشترٍ، يطلب وكيل عقارات البائع أفضل عرض نهائي من كل طرف مهتم.

يأتي طلب تقديم أفضل عرض نهائي عادةً مع جدول زمني يحدده البائع لمنح المشترين وقتاً للنظر في خياراتهم قبل الموعد النهائي لإرسال العروض.

كيف تعمل أفضل العروض النهائية في مجال الأعمال؟

تطلب الشركات في عدد من القطاعات أفضل العروض النهائية كجزء من عمليات تقديم المناقصات، مثل الشركات الصناعية المُنتجة التي تطلب من الأطراف المهتمة بإمدادها بالمواد اللازمة لإنتاج منتج ما. بالإضافة إلى ذلك، قد تطلب الهيئات الحكومية أفضل العروض النهائية من مجموعة متنوعة من البائعين، ويمكن أن تتعلق هذه العروض بالخدمات أو المنتجات. ولا يعد السعر الاعتبار الوحيد في هذه العروض؛ بل تراعى الشروط الأخرى للعرض، بما في ذلك سمعة مقدم العرض فيما يخص الجودة، والموثوقية، والشروط المضمنة في العرض.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!