أفاتار Avatar

ما معنى أفاتار؟

أفاتار (Avatar): هو رمز أو رسم أو تمثيل جرافيكي لشخص معين، ويتوفر غالباً في الملفات الشخصية لمستخدمي المنتديات على الإنترنت، وفي وسائل التواصل الاجتماعي، وخدمات الدردشة، والرسائل الفورية، ويمكن أن يأخذ شكل صورة ثنائية أو ثلاثية الأبعاد.

يرجع أصل المصطلح إلى اللغة السنسكريتية من كلمة (avatar) وتعني أصل، وانتشرت في معناها الرقمي بواسطة الكاتب الأميركي “نيل ستيفنسون” (Neal Stephenson) في روايته “تحطم الثلج” (Snow Crash) الصادرة عام 1992، وتشمل الكلمة أي تمثيل مرئي. وابتكر المبرمجان الأميركيان “تشيب مورنينغستار” (Chip Morningstar) و”جوزيف روميرو” (Joseph Romero) الأفاتار عام 1985 عندما صمما لعبة “هابيتيت” (Habitat) على الإنترنت.

أهمية الأفاتار في التسويق

يُبرز الأفاتار لا سيما على شبكة الإنترنت رغبة الأشخاص في تجربة هويات بديلة أو عرض بعض الجوانب الخاصة بهم، ولا يضع افتراضات أو يصنف الناس ضمن مجموعات، وإنما يركز على الصورة الرمزية لشخص واحد، وتتعمق هذه الصورة لتزوِّد جهات التسويق بالعديد من أدوات استهداف العملاء.

يمثّل الأفاتار في التسويق خيالاً صغيراً يساعد الشركات على فهم عملائها المثاليين وإمكانية العثور عليهم بسهولة أكبر، إذ تتمثل إحدى الطرق التي تستكشف بها الشركات جمهورها المستهدف في ابتكار صورة رمزية مثالية للعميل المحتمل الذي يمكن أن يكون عميلاً شديد الإنفاق، أو عميلاً دائماً يعيد شراء منتجات الشركة دورياً، أو شخصاً يوصي بالمنتجات في محيطه.

يفيد الأفاتار الشركات في التركيز على مجموعة أصغر من الأشخاص المتحمسين لعروضهم، وبالتالي تحقيق عائد أكبر على الاستثمار مقارنة بأسلوب التسويق العشوائي.

 اقرأ أيضاً: