تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

أعمال تجارية إلكترونية

تعريف أعمال تجارية إلكترونية

أعمال تجارية إلكترونية (E-business): مصطلح يُطلق على الأنشطة التجارية التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مثل الإنترنت، ومن مظاهر هذه الأعمال التجارية نجد منصات التجارة الإلكترونية والتسويق عبر السوشيال ميديا.

ظهر مصطلح الأعمال الإلكترونية لأول مرة عام 1996 في كتاب "من يقول أن الفيلة لا تستطيع الرقص ؟" من تأليف "لويس جرستنر" (Louis V. Gerstner)، المدير التنفيذي السابق لـ "آي بي إم" (IBM). 

مكونات الأعمال الإلكترونية

تشتمل الأعمال الإلكترونية على العديد من المكونات بما في ذلك ذكاء الأعمال (Business Intelligence. BI)، وإدارة علاقات العملاء (Customer Relationship Management. CRM)، وإدارة سلسلة التوريد (Supply Chain Management. SCM)، وتخطيط موارد المؤسسة (Enterprise Resource Planning. ERP)، والتجارة الإلكترونية، وإجراء المعاملات الإلكترونية داخل الشركة، والتعاون، والأنشطة عبر الإنترنت.

تطبيقات الأعمال التجارية الإلكترونية

تشمل تطبيقات الأعمال التجارية الإلكترونية خمسة مجالات أساسية لها أهمية كبيرة للأعمال الإلكترونية وهي:

  • الشراء الإلكتروني: التوريد الإلكتروني للمنتجات والخدمات من قبل الشركات، مع التركيز على خفض التكاليف والجهود.
  • المتاجر الإلكترونية: البيع الإلكتروني للمنتجات والخدمات عبر المنصات المناسبة، مثل المتاجر عبر الإنترنت.
  • الأسواق الإلكترونية: التجارة الإلكترونية عبر الشبكات الرقمية، التي تربط بين مشتري وموردي المنتجات والخدمات.
  • المجتمعات على الإنترنت: شبكة اتصال إلكترونية بين الأفراد والمنظمات تدعم مشاركة البيانات والمعرفة وكذلك إعداد قرارات المعاملات.
  • الشركات عبر الإنترنت: التعاون التجاري الإلكتروني لربط خدمات الشركة الفردية، ما يؤدي إلى عمل افتراضي مع عرض معاملة مشترك.

الفرق بين الأعمال الإلكترونية والتجارة الإلكترونية

تعد التجارة الإلكترونية مفهوماً ضيقاً وأحد المجالات الفرعية من الأعمال الإلكترونية، وفي حين يشير نشاط التجارة الإلكترونية إلى شركة تقدم عملية معاملات نقدية عبر الإنترنت فقط، تعني الأعمال الإلكترونية أي شركة تتضمن تكنولوجيا عبر الإنترنت من نوع ما في نموذج أعمالها. اختلاف آخر يكمن في محدودية معاملات التجارة الإلكترونية على عكس الأعمال الإلكترونية التي تشمل العديد من المعاملات اللامحدودة مثل شراء المواد الخام، وتعليم العملاء، وإجراء المعاملات النقدية. كما تغطي التجارة الإلكترونية أنشطة الأعمال الخارجية، في حين تغطي الأعمال الإلكترونية أنشطة الأعمال الداخلية وكذلك الخارجية.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!