أسواق رأس المال (Capital Markets): هي أسواق تداول الأوراق المالية طويلة الأجل، أي التي تزيد فترات استحقاقها عن العام، مثل السندات والأسهم. وتعمل هذه الأسواق على التوفيق ما بين العرض والطلب على رؤوس الأموال لتوفير التمويل اللازم للاستثمارات طويلة الأجل، وبالتالي تعد بمثابة القناة الطبيعية لتوظيف المدخرات في أنشطة استثمارية متعددة في قطاعات مختلفة تتم من قِبل الأفراد والشركات والحكومات، مثل تأسيس شركات جديدة أو تمويل مشروعات حكومية أو غير ذلك.

يمكن تقسيم أسواق رأس المال إلى سوق الطرح الأولي التي يتم فيها إصدار أسهم جديدة لتحويل شركات ذات ملكية خاصة إلى شركات عمومية لتداول أوراقها المالية بالبورصة، والسوق الثانوية المخصصة للأوراق المالية التي تم إصدارها من قبل، وهناك تصنيف آخر للأسواق المالية يعتمد على تجزئتها إلى سوق للأسهم وأخرى للسندات.

تقوم الحكومات والمؤسسات والأفراد بعمليات التداول في الأسواق المالية التي تخضع للتنظيم والرقابة والإشراف من قِبل هيئات أسواق المال. عندما يكون أداء سوق رأس المال جيداً، فإنه يمّكن من جمع رؤوس الأموال اللازمة للاستثمارات المختلفة، ويوفر في نفس الوقت الحماية للمستثمرين. على سبيل المثال، إذا احتاجت شركة ما للحصول على تمويل استثماري بمقدار 1,000 دولار فإنه يمكنها إما أن تصدر سنداً بهذه القيمة في سوق رأس المال يمثل ديناً ويقوم بشرائه أحد الأفراد أو الجهات الاستثمارية مع التزام الشركة بدفع سعر فائدة محدد على فترات دورية لمالك السند ورد القيمة الاسمية له في تاريخ استحقاقه، أو يمكنها أن تصدر 100 سهم بسعر 10 دولارات لكل سهم تمثل حقوق ملكية بالشركة وتقوم بطرحها للبيع في البورصة، وفي كلتا الحالتين يستطيع صاحب السند أو الأسهم بيعها في أي وقت لمستثمرين آخرين بما فيها الشركة نفسها إذا أرادت ذلك وتوفرت لديها السيولة اللازمة.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!