تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

أسواق المشتقات المالية

ما معنى سوق المشتقات المالية؟

أسواق المشتقات المالية (Derivatives Markets): هي الأسواق التي يجري فيها تداول المشتقات المالية، وتضم هذه المشتقات مجموعة من الأدوات تستمد قيمتها من أصول قائمة أخرى، مثل الأسهم والسندات، أو مجموعة من العملات، أو سلع أو أسعار الفائدة أو مؤشرات السوق. وتعد الخيارات (Options)، والعقود المستقبلية والآجلة (Futures and Forward Contracts)، والمبادلات (Swaps)، من أشهر الأمثلة على المشتقات المالية.

فائدة أسواق المشتقات المالية

يعد التحوط ضد تقلبات أسعار الفائدة والصرف والكوارث الطبيعية وغيرها، وكذلك نقل المخاطر بين الأطراف المتعاقدة في صفقات المشتقات المالية أهم الأهداف التي أدت إلى ابتكار تلك الأدوات. فعلى سبيل المثال، قد يتعرض مستثمر أجنبي اشترى أسهماً مقيَّمة بالدولار إلى مخاطر تقلبات سعر الصرف مقابل عملته المحلية، فيلجأ إلى إحدى المشتقات المالية لتحديد سعر صرف ثابت يستطيع من خلاله التعامل بالأسهم التي يمتلكها دون القلق من الخسارة نتيجة تغيرات سعر الصرف. قد تؤدي أيضاً ظواهر طبيعية مفاجئة كالإعصارات للتأثير في أسعار سلع معينة كالسلع الزراعية، وهنا يمكن للمستثمر التحوط من هذه المخاطر عبر امتلاك مجموعة من الخيارات والعقود المستقبلية ضد الكوارث الطبيعية.

يجري تداول المشتقات المالية بالبورصات أو خارج إطارها. وفي الغالب تحتوي المشتقات المالية التي يجري التعامل فيها خارج البورصة على درجة أكبر من المخاطر. وبصفة عامة تراقب البنوك المركزية بالاشتراك مع هيئات سوق المال الصفقات الخاصة بالمشتقات المالية. من أشهر أسواق المشتقات المالية العالمية بورصة شيكاغو للخيارات (Chicago Board Options Exchange. CBOE)، ومركز تبادل السندات الأوروبية إلكترونياً (Eurex).

ما حجم سوق المشتقات؟

يعد سوق المشتقات سوقاً عملاقاً، وغالباً ما يقدر بأكثر من 1 كوادريليون دولار في النهاية المرتفعة. وذلك بسبب وجود العديد من المشتقات المتاحة تقريباً لكل نوع ممكن من الأصول الاستثمارية، بما في ذلك الأسهم والسلع والسندات والعملة. حتى أن بعض محللي السوق يضعون حجم السوق بأكثر من 10 أضعاف حجم الناتج المحلي الإجمالي العالمي. ومع ذلك، يتحدى باحثون آخرون هذه التقديرات، بحجة أن حجم سوق المشتقات مبالغ فيه إلى حد كبير.

الفرق بين السوق النقدي وسوق المشتقات

هناك العديد من الفروقات بين السوق النقدي وسوق المشتقات نذكر منها:

  • يُستخدم السوق النقدي للاستثمار، في حين تُستخدم المشتقات للتحوط أو المراجحة أو المضاربة.
  • يجري تداول الأصول الملموسة في السوق النقدي بينما تتُداول الأصول الملموسة وغير الملموسة في عقود المشتقات.
  • في حالة السوق النقدي، يُقدّم كامل المبلغ مقدماً بينما في حالة العقود الآجلة فقط تُقدّم أموال الهامش.
  • في حالة السوق النقدي، يحق لمالك الأسهم توزيعات الأرباح بينما لا يحق لصاحب المشتقات توزيعات الأرباح.

تعرف أيضا على:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!