facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

أسلوب القيادة المحدد لوتيرة العمل

أسلوب القيادة المحدد لوتيرة العمل

أسلوب القيادة المحدد لوتيرة العمل (Pacesetting Leadership): أحد الأنواع الستة لأساليب القيادة حسب تصنيف عالم النفس الأميركي "دانييل غولمان"، ونُشر هذا التصنيف في مقال بهارفارد بزنس ريفيو عام 2000.

لخّصه "غولمان" في عبارة "افعل كما أفعل"، وهو أسلوب سلبي بشكل عام رغم الإيجابيات التي يتميز بها، فالقائد هنا يحدد مستويات أداء مرتفعة للغاية، ويجسدها بنفسه. ويُصر على إنجاز المهام بشكل أفضل وأسرع، ويطلب الأمر نفسه من الجميع. وسرعان ما يحدد القائد الأشخاص ذوي الأداء الضعيف ويطلب منهم المزيد من الجهد. وإن لم يرتقوا إلى مستوى التوقعات، فإنه يستبدلهم بأشخاص يمكنهم ذلك. 

لكن رغم ذلك، يُفسد أسلوب القيادة المحدِّد لوتيرة العمل مناخ العمل، إذ يجد الكثير من الموظفين أنفسهم فريسة لمتطلبات التميز في العمل، وتنخفض معنوياتهم. ويمكن أن تكون إرشادات العمل واضحة في مخيلة القائد، ولكن قد لا يقولها بوضوح، ورغم ذلك سيتوقع من الأشخاص أن يعرفوا ما يتعيّن عليهم القيام به، بل أحياناً يفكر كالتالي: "إن كان يتحتم علي إخبارك بما يجدر بك فعله، فأنت لست الشخص المناسب لهذه الوظيفة".

لا يكون العمل هنا متعلقاً ببذل المرء قصارى جهده وفق نهج واضح بقدْر ما يتعلق بإعادة التفكير أو تخمين ما يريده القائد. وفي الوقت نفسه، غالباً ما يشعر الأشخاص أن القائد المحدِّد لوتيرة العمل لا يثق بهم للعمل بطريقتهم الخاصة أو لأخذ زمام المبادرة. وبالتالي تتلاشى المرونة والمسؤولية، ويصبح العمل مركَّزاً للغاية على مهام محددة ويغدو مملاً بشكل روتيني.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!