تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

أسس المحاسبة الإكتوارية

ما هي أسس المحاسبة الإكتوارية؟

أسس المحاسبة الإكتوارية (The Actuarial Basis of Accounting): طريقة رياضية تُستخدم في حساب المدفوعات الدورية التي يجب على المؤسسة سدادها لتمويل استحقاقات التقاعد للموظفين، على نحو يكون فيه إجمالي المساهمات من المؤسسة، بالإضافة إلى عوائد الاستثمار على أصول التقاعد، متطابقاً مع المساهمة السنوية المطلوبة من صندوق معاشات التقاعد.

آلية عمل أسس المحاسبة الإكتوارية

يتضمن حساب مبلغ المساهمات الدورية عدداً من الخطوات، إذ يُنظر بدايةً في الأعمار الحالية للمشاركين في الخطة، وتقدير عدد السنوات التي قد يعملون فيها حتى التقاعد، ثم يُبحث الراتب النهائي المتوقع لكل موظف، مع الأخذ في الاعتبار الزيادات المحتملة في الجدارة، والمكافآت، وأنواع التعويض الأخرى، وكذلك تمويل الخطة، وظروف السوق، والظروف الاقتصادية، والعوامل الأخرى التي قد تؤثر في معدل عائد أصول الخطة، وأخيراُ يُنظر في معدل الخصم المطبّق على مدفوعات المنافع المستقبلية.

تطبيقات المحاسبة الإكتوارية

تمكّن هذه الآلية المحاسبين من تقدير المبلغ المفترض تمويله للموظفين، لتلقي معاش تقاعدي ثابت عن كل عام من أعوام خدمة العمل، ثم تقديم توصيات للمؤسسة لتحقيق هذا المبلغ.

تحدد المؤسسة بعد ذلك مبالغ المساهمة التي تحتاج إلى تقديمها للحساب، بالإضافة إلى معدل العائد الذي يجب أن تحققه على استثماراتها، لضمان تمويل حساب المعاش التقاعدي بالكامل. يُموّل الحساب بالكامل، عندما يمكنه تلبية متطلبات الدفع لكل من المتقاعدين الحاليين والمحتملين.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!