تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

أدوات ضبط الجودة السبع

أدوات ضبط الجودة السبع (Seven Tools of Quality): مجموعة ثابتة من التقنيات التي تساعد في اكتشاف المشكلات المتعلقة بالجودة. يعطي خبراء الجودة أسماء عديدة لهذه الأدوات السبعة، والتي ابتكرها أول مرة "كاورو إيشيكاوا" أستاذ الهندسة بجامعة طوكيو في عام 1950. تساعد هذه الأدوات في التخطيط والتحكم الأكثر في جودة الأعمال والمشاريع. 

تستخدم العديد من الشركات أدوات الجودة للمساعدة في مراقبة وإدارة مبادرات الجودة الخاصة بها. هناك عدة أنواع من الأدوات التي يمكن استخدامها، إلا أن هذه الأدوات السبع لإدارة الجودة ومراقبتها هي الأكثر شيوعاً. تُستخدم أدوات مختلفة لحل مشكلات مختلفة، ويمكن استخدام العديد من الأدوات بطرق مختلفة. يمكن حصر هذه الأدوات فيما يلي: 

  1. مخطط السبب والنتيجة: يحدد الأسباب المحتملة للمشكلة ويرتبها في شكل فئات يمكن إدارتها. 
  2. ورقة الفحص: نموذج منظم ومعد لجمع البيانات وتحليلها، ويمكن تكييفها لمجموعة واسعة من الأغراض. 
  3. مخطط التحكم: رسم بياني يُستخدم لدراسة كيفية تغيير العمليات مع مرور الوقت، ومقارنة البيانات الحالية مع حدود التحكم السابقة تؤدي إلى استنتاجات حول ما إذا كان تباين العملية متسقاً (قيد التحكم) أو لا يمكن التنبؤ به (خارج عن السيطرة، ومتأثراً بأسباب اختلاف خاصة).
  4. الرسم البياني: الأكثر استخداماً لعرض التوزيع الخاص بالتكرار، أو عدد مرات حدوث كل قيمة مختلفة في مجموعة من البيانات. 
  5. مخطط باريتو: رسم بياني شريطي يوضح العوامل الأكثر أهمية. 
  6. المخطط المبعثر: رسم بياني يدمج البيانات العددية بمتغير واحد على كل محور بهدف البحث عن علاقة تربط بينها. 
  7. التقسيم الطبقي: تقنية تفصل البيانات الملتقطة من مجموعة من المصادر بحيث يمكن رؤية الأنماط. 

لا يمكن أن تُسخدم إحدى هذه الأدوات لحل كل المشاكل التي تواجه الموظفين، بل إنّ كل أداة من هذه الأدوات لها مزايا فريدة لحالات معينة، وبمجرد التحكم من إحدى الأدوات، يمكن تكييفها مع فرص حل بعض المشكلات المختلفة. بالإضافة إلى ذلك، وكما هو الحال مع أي شيء آخر، فإن استخدام الأدوات يأخذ حقه من الممارسة والخبرة.

تتعارض الأدوات السبع الأساسية مع الأساليب الإحصائية الأكثر تقدماً مثل أخذ العينات عن طريق المسح، وأخذ عينات القبول، واختبار الفرضيات الإحصائية، وتصميم التجارب، والتحليل متعدد المتغيرات، والأساليب المختلفة التي تم تطويرها في مجال أبحاث العمليات.

 

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!