تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

أداة حق الملكية

ما هي أداة حق الملكية؟

أداة حق الملكية (Equity Instrument): تسمى أيضاً "أداة حقوق الملكية"، وهي أداة مالية تشير إلى أن حاملها له حق ملكية في شركة، ويطلق على حاملي هذه الأداة مساهمي الشركة. يحصل حاملو أداة حقوق الملكية على عائدات، توزع عليهم حسب كمية الأرباح المحققة والشروط التي تضعها الشركة للتوزيع. 

أنواع أداة حق الملكية

تُستخدم أداة حقوق الملكية لتمويل الأعمال على وجه العموم، يوجد عدة أنواع من أدوات حقوق الملكية وهي:

  • الأسهم العادية (Common Stock): التي تصدرها الشركات العمومية لتجمع الأموال من العامة، وفيها يُمنح حملة الأسهم امتياز المشاركة في ملكية الشركة، والحق في التصويت في اجتماع حملة الأسهم حسب نسبة الأسهم، واتخاذ القرارات في المسائل الهامة؛ مثل زيادة رأس المال لسداد توزيع الأرباح ودمج الأعمال.
  • أوراق مالية قابل للتحويل (Convertible Debenture): تعدّ مشابهة للأسهم، باستثناء أنه يمكن تحويلها إلى أسهم عادية في حدود المعدلات والأسعار الواردة في الوثيقة التي تعرض الأوراق المالية للمشترين المحتملين.
  • الأسهم الممتازة (Preferred Stock): تنطوي على مشاركة حملة الأسهم بصفتهم أصحاب العمل كما هو الحال في الأسهم العادية، إلا أنها تمنحهم تسلّم سداد مدفوعات رأس المال قبل حملة الأسهم العاديين.
  • إيصال إيداع (Depository Receipt): تمنح الحق في الإحالة إلى السندات المشتركة والسندات التجارية العادية والقابلة للتحويل. 
  • حقوق الاشتراك القابلة للتحويل (Transferable Subscription Rights): تصدرها الشركة لجميع حملة الأسهم بما يتناسب مع عدد الأسهم التي يحملونها، وتُستخدم بصفتها إثباتاً على امتلاك أسهم في الشركة.

أقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!