facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

أداة الدين

ما هي أداة الديْن؟

أداة الدين (Debt Instrument): عقد أو التزام ورقي أو إلكتروني تمكن الطرف الدائن من جمع أمواله عن طريق هذه الأداة ووفقاً لشروطها، وذلك لاعتبارها دليلاً قانونياً قابل للتنفيذ على الديون المالية وسدادها في الوقت المناسب بالإضافة لأي فائدة.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

تأخذ أدوات الدين أشكال مختلفة، فقد تكون بشكل سندات حكومية أو سندات من القطاع الخاص أو أوراق تجارية وفواتير مصرفية، كما وتأخذ شكل شهادات الإيداع، وعقود الإيجار، والعديد من أشكال الاتفاقات الأخرى بين الطرف المقرض والطرف المقترض.

أنواع أدوات الدين

تنقسم أدوات الدين بشكل عام لنوعين، هما:

  • أدوات الدين قصيرة الأجل: وتكون مرتبطة بالديون التي يتوقع سدادها في فترة زمنية أقل من سنة، وتأتي على صعيد التمويل الشخصي بشكل التزامات بطاقات الائتمان، أو القروض الاستهلاكية مثل قرض شراء سيارة التي تكون مدة سداده أقل من سنة، أما في حالات تمويل الشركات فتكون أدوات الدين قصيرة الأجل على شكل خطوط ائتمانية وقروض متجددة؛
  • أدوات الدين طويل الأجل: عبارة عن أدوات مرتبطة بالديون المستحقة خلال سنة أو أكثر، والتي يتم سدادها عن طريق مدفوعات القسط الدورية، وتكون بالتمويل الشخصي عادةً مرتبطة بالرهن العقاري، فعلى سبيل المثال يقوم شخص باقتراض مبلغ 500 ألف درهم إماراتي مقابل رهن عقار يملكه لمدة 20 عام، أما على صعيد تمويل الشركات فتأتي بشكل قروض طويلة الأجل يتم بموجبها توقيع سندات أو عقود لضمان سدادها في الوقت المناسب.

مفاهيم ذات صلة:

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!