تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

أخلاقيات العمل

أخلاقيات العمل (Business Ethics): هي التزام الشركات بسياسات وممارسات الأعمال المناسبة فيما يتعلق بالأمور التي تثير الجدل، مثل تداول العملة، والرشوة، والمسؤولية الاجتماعية والائتمانية للشركات، وفي أغلب الأحيان يحدد القانون الأخلاقيات التي يجب الالتزام بها تجاه هذه الأمور.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

تضمن أخلاقيات العمل وجود مستوى معين من الثقة بين المستهلكين والشركات العاملة في السوق، على سبيل المثال في سوق الأندية الرياضية عند رغبة الأندية شراء لاعبين على الأندية الغنية أن تراعي أساسيات الشراء النظيف، وذلك من خلال عدم ضخ أموال كبيرة لإبقاء فرصة للأندية الصغيرة لتتمكن من شراء اللاعبين.

تلجأ الشركات لضبط أخلاقيات العمل من خلال توجيه المدراء والموظفين للإبلاغ عن أية حوادث يتم ملاحظتها أو يتعرضون لها تنافي الأخلاقيات المنصوص عليها ضمن لوائح الشركة، ولكن لا تنجح هذه الطريقة في العديد من الشركات، وذلك بسبب تخوف الموظفين من فقدان ثقة زملائهم أو التفكير في الانتقام، لذلك يجب أن يتم وضع قوانين وعقوبات صارمة لمنع وقوع مثل هذه الحوادث.

تاريخ مفهوم أخلاقيات العمل

ظهر مفهوم أخلاقيات العمل في ستينيات القرن الماضي، وذلك بعد ازدياد اهتمام الشركات بالمجتمعات واهتماماتها، وظهور المخاوف تجاه البيئة والأمور الاجتماعية، ولعب الشركات دوراً أساسياً تجاه هذه الأمور.

مفاهيم ذات صلة:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!