تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

أخلاقيات العمل

ماذا تعني أخلاقيات العمل؟

أخلاقيات العمل (Business Ethics): هي التزام الشركات بسياسات وممارسات الأعمال المناسبة فيما يتعلق بالأمور التي تثير الجدل، مثل تداول العملة، والرشوة، والمسؤولية الاجتماعية والائتمانية للشركات، وفي أغلب الأحيان يحدد القانون الأخلاقيات التي يجب الالتزام بها تجاه هذه الأمور.

تضمن أخلاقيات العمل وجود مستوى معين من الثقة بين المستهلكين والشركات العاملة في السوق، على سبيل المثال في سوق الأندية الرياضية عند رغبة الأندية شراء لاعبين على الأندية الغنية أن تراعي أساسيات الشراء النظيف، وذلك من خلال عدم ضخ أموال كبيرة لإبقاء فرصة للأندية الصغيرة لتتمكن من شراء اللاعبين.

تلجأ الشركات لضبط أخلاقيات العمل من خلال توجيه المدراء والموظفين للإبلاغ عن أية حوادث يتم ملاحظتها أو يتعرضون لها تنافي الأخلاقيات المنصوص عليها ضمن لوائح الشركة، ولكن لا تنجح هذه الطريقة في العديد من الشركات، وذلك بسبب تخوف الموظفين من فقدان ثقة زملائهم أو التفكير في الانتقام، لذلك يجب أن يتم وضع قوانين وعقوبات صارمة لمنع وقوع مثل هذه الحوادث.

تاريخ مفهوم أخلاقيات العمل

ظهر مفهوم أخلاقيات العمل في ستينيات القرن الماضي، وذلك بعد ازدياد اهتمام الشركات بالمجتمعات واهتماماتها، وظهور المخاوف تجاه البيئة والأمور الاجتماعية، ولعب الشركات دوراً أساسياً تجاه هذه الأمور.

أهمية أخلاقيات الأعمال

لاتباع أخلاقيات الأعمال أهمية كبيرة في نجاح الشركات، وتظهر أهميتها في العديد من الجوانب وأبرزها:

  • تساعد أخلاقيات العمل في السيطرة على الممارسات الخاطئة في الأعمال، إذ تضع هذه الأخلاقيات قواعد ومبادئ معينة ينبغي على الأعمال اتباعها بدقة، ويؤدي انتهاكها إلى عقوبة. يضمن تنفيذ هذه المبادئ أن الأعمال التجارية لا تنغمس في أي ممارسات غير عادلة مثل التسويق الأسود، وتقديم إعلانات مضللة.
  • تضمن أخلاقيات العمل أن الأعمال تعمل من أجل رفاهية موظفيها الذين يعملون معها، إذ لا ينبغي أن ينحصر هدف العمل فقط بتعظيم الأرباح والنمو الأعلى، بل ينبغي التركيز على الموظفين. تضمن هذه الأخلاقيات أن تقدم الأعمال تعويضا نقدياً أفضل وظروف عمل جيدة لموظفيها، والمشاركة النشطة في صنع القرار، ومعالجة الشكاوى، وتقديم الترقيات حسب تقدمهم.
  • توفر أخلاقيات العمل مبادئ للعمليات التجارية التي تتطلب بموجبها تقديم منتجات ذات جودة أفضل وبأسعار معقولة. وتضمن أن يوفر العمل دعماً أفضل للعملاء ومعالجة جميع الشكاوى، ما يساعد الشركات في تحسين مستويات رضا عملائها.
  • تعمل أخلاقيات العمل على تحسين الإنتاجية والربحية لكل عمل تجاري. وذلك لأنها تضمن عدم وجود هدر للموارد، واستخدام كل مورد بكفاءة.

أثر أخلاقيات العمل في الأداء الوظيفي

تعزز أخلاقيات العمل النزاهة بين الموظفين وتساهم في اكتساب ثقة أصحاب المصلحة الرئيسيين مثل المستثمرين والمستهلكين. وعندما تقود الإدارة الشركة بطريقة أخلاقية، يتبع الموظفون تلك الخطوات. إذ يتخذون قرارات أفضل في وقت أقل مع مراعاة أخلاقيات العمل كمبدأ إرشادي؛ هذا يزيد الإنتاجية والروح المعنوية للموظفين، بالإضافة إلى أداء الأعمال بفعالية وعلى أعلى مستوى من الاحترافية، ويعزز الولاء للشركة.

أخلاقيات الأعمال والمسؤولية الاجتماعية

توجه أخلاقيات العمل أن الأعمال يجب أن تعمل من أجل رفاهية مجتمعها وتشارك في برامج تطوير البنية التحتية المختلفة.
وتضمن أن الأعمال تساهم بنشاط في المسؤولية الاجتماعية الخاصة بالشركات. إذ يجب ألا يقوم العمل بأي نشاط يخلق مشكلة للمجتمع الذي توجد فيه الأعمال.

لضمان أخلاقيات العمل والمسؤولية الاجتماعية الجيدة، تنشئ العديد من الشركات برنامجاً لإدارة الأخلاقيات يتماشى مع مهمتها ورؤيتها وقيمها. كل برنامج أخلاقي يُصمم لتعليم الموظفين القيم والسياسات التي تحدد المعيار السلوكي لأولئك الذين يعملون وداخل الشركة وحولها. حيث تشكل مهمة الشركة ورؤيتها وقيمها عقيدة تصف أعلى مجموعة من القيم التي تعمل الشركة بموجبها، وتصف أنواع الأفكار والسلوكيات التي يجب أن يطمح إليها الموظفون وأصحاب المصلحة الآخرون.

مفاهيم ذات صلة:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!