تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

أثر الدومينو

ما هو أثر الدومينو؟

أثر الدومينو (Domino Effect): يُسمى أيضاً "رد الفعل المتسلسل" (Chain Reaction)، ويعني التأثير التراكمي الناتج عن سلسلة أحداث متشابهة؛ على سبيل المثال، عند حدوث موقف سيء، قد يتسبب ذلك في حدوث مواقف أخرى مماثلة.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

يُعرف أثر الدومينو بأنه فعل ذو تأثير ميكانيكي، إذ يشير عادةً إلى سلسلة أحداث مرتبطة ببعضها، حيث يكون الوقت بين هذه الأحداث صغير نسبياً، كما أنه يحدد ما إذا كان الحدث محتمل أو غير مرجّج أو مستحيل، ويمكن استخدامه:

  • حرفياً: يُطلق أثر الدومينو على سلسلة ملحوظة من الصدامات الفعلية.
  • مجازاً: يُطلق أثر الدومينو على الروابط السببية داخل الأنظمة، مثل التمويل العالمي أو السياسة.

نبذة عن أصل "أثر الدومينو"

ُنسب المصطلح إلى الرئيس "دوايت أيزنهاور" (Dwight Eisenhower) خلال الحرب الباردة، عندما اقترح أن سقوط الهند الصينية الفرنسية في أيدي الشيوعيين، قد يخلق "أثر الدومينو" في جنوب شرق آسيا.

أثر الدومينو في مجال الأعمال

غالباً ما تُستخدم "نظرية الدومينو" (Domino Theory) في شرح كيفية انتشار مشكلة اقتصادية في بلد أو شركة ما مثل العدوى، وكيف يكون أثرها على بلدان أو شركات أخرى مماثلة، على سبيل المثال، عند إفلاس الشركة، قد يؤثر هذا على العديد من الأشخاص والشركات الأخرى في المستقبل، حيث يواجه الموظفون صعوبة في الحصول على وظيفة جديدة أو حتى قبض رواتبهم المستحقة نظراً لإفلاس الشركة.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!