فتح عن طريق التطبيق

تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
ملخص: يستلزم النجاح في حقبة ما بعد الجائحة أن يتحلى القادة بمهارات وقدرات جديدة، وأن يبرعوا في شريحة واسعة من السمات المتناقضة فما هي المفارقات الست للقيادة؟ أولاً: يجب أن يكون القادة منفِّذين استراتيجيين يوازنون بين الرؤى النظرية والقدرة على تنفيذها على أرض الواقع. ثانياً: يجب أن يكونوا أبطالاً متواضعين يُبدون استعدادهم التام لاتخاذ قرارات جريئة بالتوازي مع الحرص على الاستماع للآخرين بكل جوارحهم والإصرار على تحقيق الشمول. ثالثاً: يجب أن يراعوا الأبعاد الإنسانية وأن يكونوا بارعين في الأدوات التكنولوجية، بحيث يعتمدون استخدام التكنولوجيا الحديثة في مؤسساتهم ويحرصون في الوقت ذاته على فهم موظفيهم والاهتمام بهم. رابعاً: يجب أن يكونوا مبتكرين بالمفهوم التقليدي، بحيث يحافظون على رسالة شركاتهم وغرضها بالتوازي مع تحفيز الابتكار إلى أقصى الحدود. خامساً: يجب أن يكونوا سياسيين على درجة عالية من النزاهة، بحيث يُبدون استعدادهم التام لتقديم بعض التنازلات والحصول على الدعم وتشكيل التحالفات بالتوازي مع التحلي بأعلى مستويات النزاهة. سادساً وأخيراً: يجب أن يراعوا الظروف المحلية ويفكروا في الوقت ذاته بعقلية عالمية، بحيث يوسعون نطاق انتشارهم بالتوازي مع البحث عن الرؤى المميزة لعملائهم.

أدت الجائحة إلى تسريع اتجاه بدأ يتكشف على مدى العقد الماضي. ولأن العالم أصبح أكثر تعقيداً وإقبالاً على التحوّل الرقمي، فقد اتسع نطاق القرارات التي يتعين على القادة اتخاذها، بداية من التفكير الاستراتيجيّ في الوضع العام، مروراً بالتنفيذ المدروس بعناية، وصولاً إلى وضع خرائط طريق التكنولوجيا وتحسين مهارات الموظفين
look

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022

error: المحتوى محمي !!