فتح عن طريق التطبيق

تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
برعايةImage
قبل 6 أشهر من الآن، وجدت نفسي غارقاً في خضم بحر من المعلومات السهلة. فالإنترنت، وكل الأمور الجميلة الموجودة على الشبكة مثل ويكيبيديا، وتويتر، والمدونات الشخصية، وصحيفة نيويوركر، والبريد الإلكتروني، وفيديوهات (TED)، وفيسبوك، ويوتيوب، وبازفيد، وحتى هارفارد بزنس ريفيو، توفّر مصادراً غير محدودة للمتعة وبلمسة واحدة.
نعم، تمنحنا هذه المصادر قدراً كبيراً من السعادة. لكنها لا تخلو من المعاناة أيضاً. فهي تسببت بتشتيت انتباهي في العمل، كما أنها كانت تشتت انتباهي وأنا مع أفراد عائلتي وأصدقائي، وتجعلني متعباً دائماً، ونزقاً، وأغرق في جو من التوتر الناجم عن تلهفي الدائم للحصول على المعلومات الرقمية. لقد كان توتري بنكهة إلكترونية، وكأنه مكوّن من البايتات والبيتات الموجودة على شاشاتي. ووصلت إلى درجة الإنهاك التام.
كل هذه الأمور قفزت فجأة إلى واجهة اهتماماتي وتركّز انتباهي عليها عندما أدركت وبمنتهى الرعب (وإن لم أكن قد تفاجأت ربما) بأنني لم أقرأ سوى 4 كتب طوال العام بأكمله، أي أنني لم أقرأ إلا كتاباً واحداً كل 3 أشهر. أي ثلث كتاب في الشهر الواحد. أنا أعشق المطالعة. والكتب هي شغفي وحياتي. فأنا أعمل في عالم النشر، وأنا مؤسس ليبريفوكس (LibriVox)، وهي أكبر مكتبة للكتب الصوتية المجانية المتاحة لعامة الناس في العالم، كما أقضي معظم وقتي في إدارة برس بوكس (Pressbooks)، وهي عبارة عن شركة لبرمجيات إنتاج الكتب على الإنترنت. وربما تكون لدي رواية غير منشورة تائهة في زاوية ما في أحد رفوف مكتبتي.
أنا أعشق الكتب. ومع ذلك، لم أكن أطالعها. وبالفعل، لم "أكن قادراً" على القراءة. حاولت، ولكن ما أن كنت أصل إلى الجملة الثالثة أو الرابعة، حتى أجد نفسي إما أتفقد بريدي الإلكتروني أو أغط في
look

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022

error: المحتوى محمي !!