فتح عن طريق التطبيق

تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
ملخص: تُعرّف المرونة الاستراتيجية بأنها القدرة على تحسين الأداء وسط الزعزعات، وهدفها ليس تعزيز القدرة على مواصلة العمل التجاري فحسب، لكن تحقيق الازدهار أيضاً. حيث تمكنت الشركات التي نجحت في تجاوز أزمة "كوفيد-19" بالفعل من اتخاذ قرارات دقيقة حول الوقت الذي ستحيد فيه عن خططها الاستراتيجية لتتكيف مع البيئة المتغيرة. ويعرض المؤلفون 3 طرق مختلفة لتحقيق المرونة الاستراتيجية وهي: أولاً، تمتعت تلك الشركات بالمرونة التي أتاحت لها تجنب أسوأ التأثيرات؛ ثانياً، كانت قوية بما يكفي لتحمّل مختلف الأضرار؛ ثالثاً، كانت لديها القدرة على التحمل التي أتاحت لها تعجيل التقدم بفاعلية أكثر فاعلية من أقرانها. ويعرض المؤلفون 6 مبادئ لمساعدة الشركات على تعزيز مرونتها الاستراتيجية في تلك المجالات الثلاثة.

كانت شركة "إير بي إن بي" (Airbnb) في طريقها إلى تحقيق عام متميز في أوائل عام 2020، حيث ازداد عدد الحجوزات، وكانت خطط التوسع فيها موضع تنفيذ، وجرى التحضير للاكتتاب العام الأولي في البورصة خلال الربيع. ثم انتشرت جائحة "كوفيد"، وخسرت الشركة أكثر من مليار دولار من الحجوزات، وتم تأجيل خطط التوسع، وتسريح ربع قوة العمل. ومع ذلك، انتعشت الإيرادات بحلول نهاية العام، وحققت الشركة أحد أنجح الاكتتابات العامة الأولية للشركات التكنولوجية في التاريخ.
تشتهر شركة "كاليفورنيا بيتزا كيتشن" (California
look

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2021

error: المحتوى محمي !!