تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
عندما نتحدث اليوم عن المجمعات أو "التكتلات" في مجال الأعمال والصناعة، فإننا عادة ما نقصد قطاع التكنولوجيا في وادي السيليكون، وحي المال والأعمال في لندن ونيويورك، أو شركات صناعة السيارات في جنوب ألمانيا.
ولكن المجمعات والتكتلات الصناعية أقدم بكثير من تلك التي أتينا على ذكرها. وتفيد اللجنة الوطنية الأميركية حول ريادة الأعمال (U.S. National Commission on Entrepreneurship) أنّ "شركات الأعمال تحالفت عبر التاريخ وكوّنت شبكات من شتى الأنماط"، وأنّ "المجمعات الحرفية التي شُكلت في القرون الوسطى كانت بمثابة تجربة تشبيك بدائية".
إنّ التكتلات المهنية الأكثر نجاحاً واستمرارية هي تلك التي لا يصيبها الركود. وإذا ألقينا نظرة على التكتلات التي قاومت الزمن، فإننا سندرك أهمية التأقلم في بقاء أي تكتل نابض بالحياة وكذلك المحفزات التي تضمن مضيه قدماً.
قال الفيلسوف والعالم الإنجليزي فرانسيس بيكون: "إنّ من يمتنع عن تطبيق حلول جديدة عليه أن يتوقع شروراً جديدة، لأن الوقت هو أعظم مخترع". واليوم، وفي حين تواجه عدة شركات أعمال قفزة للانتقال من منتجات "لا تتمتع بالذكاء" إلى إنتاج منتجات ذكية ومتصلة، وتحاول مدن وأقاليم القفز من مرحلة التصنيع إلى الخدمات، فإنّ فرط الاتكال على النجاحات السابقة لن يفعل سوى أن يجعل تلك التكتلات أسيرة للماضي.
تمثل بولونيا الإيطالية وهي تاريخياً، إحدى التكتلات الأبرز والأكثر استمرارية، أحد الأمثلة على تكتل نجح في تجنب ما أسميه "متلازمة المنحبس" (lock-in syndrome) – وهي حالة مرضية يكون فيها المريض مستيقظاً لكنه غير قادر على التواصل مع الآخرين بسبب شلل عضلاته التام. وعلى الرغم من أنّ الكثيرين يعرفونها بفضل تكتل مصانع التغليف والتعليب فيها، فإنهم قد

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!