تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
سجل الدخول الآن للاستماع الى المقال
وثّقت البحوث أن القادة المتميزين يمنحون أنفسهم وقتاً للتأمل، فنجاحهم يتوقف على قدرتهم على الوصول إلى منظورهم الفريد ووضعه في متناول قراراتهم وفهمهم للأمور في كل يوم. فكيف يمكنك أن تصبح قائداً استثنائياً؟
وللقيادة الاستثنائية مؤهلات عدة هي جزء متأصل فيها: الرؤية قبل أن يرى الآخرون، والفهم قبل أن يفهم الآخرون، والتحرك قبل أن يتحرك الآخرون. مع أن المنظور الفريد للقائد مصدر مهم للإبداع وميزة تنافسية له، إلا أن واقع حياتنا السريعة والمجنونة لا يترك لنا وقتاً للاستماع بعناية لأنفسنا.
كيف تصبح قائداً استثنائياً؟
ليس الولوج إلى ما في داخلك من خلاصات ورؤى أمراً صعباً، كل ما تحتاجه هو الالتزام بالتأمل يومياً. اعتماداً على البحث (بحثي وبحوث الآخرين) وعلى سنوات عديدة أمضيتها مستشاراً وأستاذاً في الإدارة العالمية مع قادة أعمال عالميين، أنا أوصي بالانتظام على أمر بسيط هو كتابة المذكرات:
1. اشترِ دفتر مذكرات
لا توفر الكتابة على الإنترنت مزايا الكتابة باليد نفسها. لذا اشترِ دفتر مذكرات حقيقي. لقد ابتكرتُ شخصياً مذكراتٍ أسميتها "رؤى القيادة"، وهي تتضمن صفحات فارغة ولوحات فنية وأسئلة تحريضية للفكر مصممة خصيصاً للقادة. أي دفتر مذكرات تحصل عليه سيفي بالغرض.
2. التزم بالتأمل لمدة خمس عشرة دقيقة في اليوم
هذه هي الخطوة الأصعب. إذا رأيت استحالة قدرتك على الالتزام لخمس عشرة دقيقة في البداية، فابدأ بثلاث دقائق. المهم أن تبدأ.
3. اعثر لنفسك على مكان هادئ لا يقاطعك فيه أحد
4.اختر الوقت المناسب، وهو أفضل ما يكون في الوقت الذي لا تتعرض فيه لمقاطعات عادة
اختر أي وقت تراه مناسباً، فقط احرص على حماية هذه الدقائق الخمس عشرة

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022