تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
أشار أحد الأصدقاء مؤخراً إلى أنّ أسوأ رئيس له على الإطلاق هو رئيس العمل الذي تألفت تعليقاته التي يقولها للموظف من كلمات: "أنت تقوم بعمل رائع". لكن كلاهما يعرف أنّ هذا ليس صحيحاً، إذ كانت المؤسسة في حالة من الفوضى، وكان العمل كثير التقلّب، والزبائن ليسوا سعداء. كان صديقي يقوم بأفضل ما لديه أثناء عمله في تلك المؤسسة، ولكنه يحتاج إلى المزيد من الدعم، وتعليقات أفضل من التي كان يتلقاها. كان يريد رئيساً يجده عندما يحتاجه، ويقدّم له نصيحة واقعية وليس عبارات مبتذلة. وقال صديقي ليعبّر عن مدى إحباطه "أفضّل العمل لدى مدير يصرخ في وجهي أو يطلب مني طلبات غير منطقية على العمل لدى المدير الذي يقدّم لي إطراء فارغاً".
درس الباحثون موضوع الانحراف الإداري أو الجانب المظلم من القيادة لسنوات عديدة. إنّ خصائص الانحراف الرئيسية للمدراء السيئين موثقة جيداً وتنقسم إلى ثلاث فئات سلوكية واسعة: أولاً، "سلوكيات الابتعاد"، التي تخلق مسافة بينك وبين الآخرين من خلال العاطفة المفرطة، والتواصل المعدوم، والشك الذي يضعف الثقة. ثانياً، "سلوكيات التحرك ضد"، التي توحي للفرد بامتلاكه قدرة فائقة وتتلاعب به وتجعله يتباهى بنفسه. ثالثاً، "سلوكيات التحرك نحو"، والتي تشمل الاندماج والتوافق المطلق وعدم التردد في استغلال الفرص أو النهوض من أجل الفريق. إنّ وسائل الإعلام الشائعة مليئة بالأمثلة عن الرؤساء السيئين الذين يعملون في المؤسسات الحكومية والأكاديمية والتجارية، والذين يمتلكون الخصائص المذكورة سابقاً. إلاّ أنّ صديقي كان يصف حالة أسوأ من حالة الرئيس غير الكفؤ. لم يكن مديره يسيء التصرف بشكل علني، كما أنه لم يكن شخصاً متبجّحاً نرجسياً عديم الضمير. بل كان مديره قائداً بالاسم فقط، وكانت مهمته القيادة، ولكنه لم

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!