facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
على الرغم من اقتحامي لعالم العمل في المكاتب منذ فترة غير بعيدة نسبياً، فإنني ألاحظ بأن قلّة من الناس فقط تحضِر معها قلماً ودفتراً إلى قاعة الاجتماعات. وقد أخبرت بأنه خلال السنوات الماضية جرى استبدال الدفاتر والأقلام التي كانت يوماً ما منتشرة في الاجتماعات الأسبوعية بالكمبيوترات الشخصية المحمولة وبالحواسب اللوحية الرقيقة التي تعمل باللمس.
إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

أعتقد بأن ذلك الأمر منطقي. ففي عصر التكنولوجيا الجديد المتطلّب هذا، يتوقع الآخرون منا إرسال الروابط الإلكترونية، والوصول إلى المواد المنشورة على شبكة الإنترنت، وإجراء دردشات إلكترونية حتى أثناء حصول الاجتماعات. وبما أننا نريد الرضا الفوري، فإننا لا نطيق الانتظار لإرسال الأشياء بعد الاجتماع عندما نعود إلى مكتبنا لأن ذلك الزمن يبدو طويلاً. وعليه، فإن تدوين الملاحظات والمحاضر بطريقة إلكترونية يبدو هو الطريقة المريحة أكثر من غيرها.
ولكن هل ماتت عملية تدوين الملاحظات يدوياً؟ وهل يجب أن يشعر الإنسان بالإحراج إذا ما اصطحب معه ورقة وقلماً إلى غرفة الاجتماعات؟ للإجابة عن هذين السؤالين، أجريت بعض عمليات البحث المعمقة واكتشفت بأن بالإجابة عنهما هي لا، وذلك وفقاً لدراسة أجرتها بام مولير من جامعة "برينستون" ودانيال أوبنهايمر من جامعة "كاليفورنيا" في لوس أنجلوس. فقد أظهر هذا البحث بأنك عندما تستعمل الكمبيوتر المحمول فقط لتسجيل الملاحظات،

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

ﺟﻣﯾﻊ اﻟﺣﻘوق ﻣﺣﻔوظﺔ ﻟﺷرﻛﺔ ھﺎرﻓﺎرد ﺑزﻧس ﺑﺑﻠﯾﺷﻧﻎ، ﺑوﺳطن، اﻟوﻻﯾﺎت اﻟﻣﺗﺣدة اﻷﻣﯾرﻛﯾﺔ - 2021

4
اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
3 Comment threads
1 Thread replies
4 المتابعين
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
4 Comment authors
Cd6554321M79مدير التحريرAlkuwari Recent comment authors
  شارك  
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
التنبيه لـ
Alkuwari
عضو
Alkuwari

“تنويه: إن نسخ المقال أو إعادة نشره بأي شكل وفي أي وسيلة دون الحصول على إذن مسبق يعتبر تعدياً على حقوق الملكية الدولية ويعرض صاحبه للملاحقة القانونية”.
هل يمكننا إعادة التغريد والتعليق في تويتر أم لا؟

M79
عضو
M79

إذا وصلت حال الكتابة على لوحة المفاتيح بسهولة الكتابة على اليد بحيث لا ينشغل بموضع الحرف على لوحة المفاتيح = فإن الفرق بين الطريقتين: اليدوية وعلى الحاسب تكاد تنعدم
مع التسليم أن تدوين الملاحظات بحَرفية – سواء كان يدويا أو على الحاسب – له الأثر السلبي على الفهم .
والذي يساعد على الانشغال بموضع الحرف على اللوحة هو الطريقة الخاطئة منذ البداية في كيفية الكتابة على اللوحة .

Cd6554321
عضو
Cd6554321

شكرا لجهودكم في نشر ومشاركة وتبادل المعرفة للمجتمعات الناطقة باللغة العربية. ومشاركتي هي أن تدوين الملاحظات مجال واسع وفضاء الإبداع أمامه مفتوح لا يحده نمطية معينةويختلف باختلاف الأشخاص والمعلومات محل التدوين، وتدوين الملاحظات مهارة يحناجها الجميع في شتى مجالات المعرفة، إلا أن هناك أسس وقواعد شبه متفق عليها فيما توصلنا إليه من معرفة في هذا العصر وهي مرنة وقابلة للتغيير مستقبلا ومنها: الإكتتفاء بتدوين الكلمات الأساسية المفتاحية والابتعاد عن التدوين الحرفي. أنه كلما استخدمنا حواسنا أكثر في التدوين مثل الألوان والأشكال والرموز والخيال كان ذلك أدعى لتثبيت المعلومات وسهولة استدعائها والربط بينها عند الحاجة لها. أن مهارة التدوين لها أدوات… قراءة المزيد »

error: المحتوى محمي !!