قضى خوان بونثي دي ليون حياته بحثاً عن ينبوع الشباب، بينما قضيت حياتي أنا بحثاً عن الروتين اليومي المثالي. لذلك، أدهشني كتاب ماسون كيري الجديد الذي بعنوان “الطقوس اليومية: كيف يعمل الفنانون” (Daily Rituals: How Artists Work). ففي هذا الكتاب، يراجع كيري الجدول اليومي لحياة 161 رساماً، وكاتباً، ومؤلفاً موسيقياً، إضافة إلى الفلاسفة، والعلماء، وغير ذلك من المفكرين الاستثنائيين.

بعد أن قرأت الكتاب، أصبحت مقتنعة بأنّ الروتين بالنسبة لهؤلاء العباقرة كان أكثر من ترف. لقد كان أساسياً بالنسبة لعملهم. وعلى الرغم من أنّ الكتاب بحد ذاته هو مجموعة من القصص المسلية، ولا يُعتبر دليلاً مرشداً إلى كيفية تنظيم الوقت، إلا أنني بدأت ألحظ عدداً من العناصر المشتركة في حياة العباقرة الذين يعيشون حياة مفعمة بالصحة، والذي سمح لهم باتباع ترف الروتين الذي يعزّز الانتاجية:

مكان العمل الذي يحوي الحد الأدنى من الأشياء التي تشوش الانتباه

إذ طلبت الكاتبة جين أوستن بألا يُزيّت مفصل الباب أبداً، بحيث يكون هناك دائماً ما يُنذرها إلى أنّ شخصاً ما يقترب من الغرفة التي كانت تكتب فيها. بينما الأديب ويليام فوكنر، والذي لم يكن لديه قفل على باب غرفة دراسته، فقد أزال مقبض الباب وأدخله معه إلى الغرفة، وهو ما يحلم به من يعمل ضمن المكاتب المفتوحة.

المشي اليومي

بالنسبة للعديد من الأشخاص، كان المشي اليومي أمراً أساسياً لعمل أدمغتهم. فالفيلسوف الدنماركي سورين كيركغارد كان يجد في التنزه مصدر وحي وإلهام له إلى درجة أنه كان غالباً ما يعود مندفعاً إلى منضدته ليستأنف الكتابة، وهو لا يزال يعتمر قبعته ويحمل عصاه أو مظلته. أما تشارلز ديكنز، فقد اشتهر بمسيره اليومي المسائي على الأقدام لمدة ثلاث إلى أربع ساعات، وكانت ملاحظاته خلال هذا المسير تشكل المادة الأساسية لكتاباته. من جهة أخرى، كان تشايكوفسكي يكتفي بالمشي لمدة ساعتين، لكنه لم يكن ليعود مبكراً، مقتنعاً بأنه إذا ما غش نفسه ولم يقض 120 دقيقة كاملة، فإنه سيُصاب بالمرض.

مقاييس المحاسبة والمساءلة

لم يكن أنطوني ترولوبي يكتب لأكثر من ثلاث ساعات يومياً، لكنه كان يصر على كتابة 250 كلمة كل 15 دقيقة، وحين كان ينتهي من كتابة الرواية التي كان يعمل عليها قبل نهاية الساعات الثلاث، كان يبدأ مباشرة بكتاب جديد حالما يكون انتهى من الكتاب السابق.

رسم حد فاصل واضح بين العمل المهم والمشاغل

قبل أن يكون هناك بريد إلكتروني، كانت الناس تستعمل الرسائل. ولقد ذهلت عندما علمت حجم الوقت الذي كان كل شخص يخصصه ببساطة للرد على الرسائل. فقد كان العديد منهم يقسمون نهارهم ما بين العمل الحقيقي (مثل التأليف الموسيقي أو الرسم في الصباح) والمشاغل (الرد على الرسائل بعد الظهر). في حين أنّ آخرين كانوا يلجؤون إلى المشاغل عندما يكون العمل الحقيقي لا يسير على ما يرام.

عادة التوقف عندما يكون المرء منطلقاً، وليس عندما يكون غير قادر على الاستمرار

قال آرثر ميلر، “أنا لا أؤمن باستنزاف المخزون. بل أؤمن بالنهوض عن الآلة الكاتبة والابتعاد عنها، وأنا لا زال لدي أشياء أقولها”.

الشريك الداعم

يقول كيري بأنّ مارتا فرويد، زوجة عالم النفس الشهير سيغموند فرويد، كانت “تفرد له ملابسه، وتختار له مناديله، وتضع له معجون الأسنان على الفرشاة”. أما زوجة غوستاف ماهلر فقد كانت ترشو الجيران ببطاقات حفلات الأوبرا كي يبقوا كلابهم في حال من الهدوء عندما يعزف. وحتى الفنانين غير المتزوجين كانوا يجدون من يقدم لهم يد العون أيضاً. فشقيقة جين أوستن، والتي تدعى كاساندرا، كانت تتولى معظم الأعمال المنزلية إفساحاً في المجال أمام جين كي تتفرغ للكتابة.

الحياة الاجتماعية المحدودة

عبر أحد المعجبين بسيمون دي بوفوار عن هذا الأمر بالطريقة التالية: “لم تكن هناك حفلات، أو استقبالات، أو قيم برجوازية. كان هناك نوع من الحياة غير المليئة بالضوضاء، بل وكانت هناك بساطة متعمدة لجأت إليها الكاتبة ليتسنّى لها الانكباب على عملها”. أما مارسيل بروست، وبحسب كيري، “فقد اتخذ قراراً واعياً عام 1910 بالانسحاب من المجتمع”.

تبدو هذه العادة الأخيرة – أي العزلة النسبية – أقل جاذبية بالنسبة لي مقارنة بالعادات الأخرى. ومع ذلك، لا أزال أجد الروتين الذي اتبعه هؤلاء العباقرة يجذبني بطريقة غريبة، ربما لأنه ليس في متناول اليد أو لأنه في غاية التطرف. فحتى مجرد فكرة أنك قادر على تنظيم وقتك بالطريقة التي تحبّها هي أمر ليس في متناول معظمنا.

تنويه: إن نسخ المقال أو إعادة نشره بأي شكل وفي أي وسيلة دون الحصول على إذن مسبق يعتبر تعدياً على حقوق الملكية الدولية ويعرض صاحبه للملاحقة القانونية.

ﺟﻣﯾﻊ اﻟﺣﻘوق ﻣﺣﻔوظﺔ ﻟﺷرﻛﺔ ھﺎرﻓﺎرد ﺑزﻧس ﺑﺑﻠﯾﺷﻧﻎ، ﺑوﺳطن، اﻟوﻻﯾﺎت اﻟﻣﺗﺣدة اﻷﻣﯾرﻛﯾﺔ - 2018

1
اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
1 Comment threads
0 Thread replies
1 المتابعين
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
1 Comment authors
الوليد البصري Recent comment authors
  شارك  
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
التنبيه لـ
الوليد البصري
عضو
الوليد البصري

جميله جداً

error: المحتوى محمي !!