تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
سجل الدخول الآن للاستماع الى المقال
ملخص: ليس من السهل معالجة مشكلة الصعوبة في إدارة الوقت التي يواجهها مرؤوسك المباشر، لكن لحسن الحظ ثمة طرق تتيح لك مساعدته بوصفك مديره. قبل أن تشعر بالاستياء أو تقدم تقييماً قاسياً بطريقة غير بناءة، فكر في نفسك أولاً؛ حدد مشاعرك وأسبابها، وقيم مساهماتك في خلق المشكلة، ثم وضّح عوامل الضغط وأخبر مرؤوسك عما تحتاج إليه بهدوء، وساعده في ترتيب أولويات العمل وتحديد الإنجازات البارزة وطلب التحديثات اليومية وما إلى ذلك، واحرص على الاحتفال بالتقدم لا سيما في البداية. وأخيراً، إن بدا لك أنه بحاجة إلى دعم خارجي من مدرب مهني فساعده في الحصول عليه.
الإشارات المعروفة متوفرة: ينهي مهامه في اللحظة الأخيرة، ويتأخر في إنهائها أو ينساها، ويتأخر على الاجتماعات، ولا يرد على الرسائل الإلكترونية أو يرد في أوقات غريبة كالساعة 2 فجراً مثلاً، ويقدم تبريرات كثيرة لعدم تنفيذ الإجراءات اللازمة لإنجاز العمل.
لديك مرؤوس مباشر يواجه الصعوبة في إدارة الوقت. قد يصعب عليك بوصفك مديراً معرفة طرق معالجة هذه المشكلة؛ فمن جهة من الضروري بالنسبة لك أن ينجز العمل، وقد تتمثل نزعتك الغريزية في إبداء انزعاجك الواضح من تقصيره أو حتى تقديم تقرير بشأنه، ومن جهة أخرى يجب أن تعمل على تطوير أفراد فريقك، ومن الممكن أن يكونوا أشخاصاً موهوبين بحق وتعلم أنهم يملكون القدرة على تقديم مساهمات استثنائية إن تمكنوا من معرفة طريقة لاستخدام وقتهم بكفاءة.
بوصفي مدربة مهنية في مجال إدارة الوقت أتحدث إلى موظفين يواجهون صعوبة في هذا المجال كل يوم، وأعرف طرق تفكيرهم وأساعدهم في الانتقال إلى مستويات أعلى من الإنتاجية.
إن كنت مديراً ولست واثقاً من معرفتك لطرق

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022